الدفاع والأمن الإرهاب في العالم مقابلات مقالات مختارة الدولية المغرب العربي الخليج العربي العراق مصر فلسطين سورية لبنان التحرير الرئيسية

مركز رصد أخبار الشرق الأوسط - لبنان

شريط الأخبار

 

 

 

 

 

كامل النص

15/08/2017 الاحتلال يعتقل الشيخ رائد صلاح بتهمة التحريض


اعتقلت شرطة الاحتلال الاسرائيلي، فجر الثلاثاء، رئيس “الحركة الإسلامية“ في الداخل الفلسطيني الشيخ رائد صلاح، من منزله في مدينة أم الفحم “للتحقيق معه تحت طائلة التحذير، وفي دائرة الشبهات بالتحريض، وتأييد نشاط جمعية محظورة وخارجة عن القانون“.

وقالت الشرطة، في بيان، إنها باشرت التحقيق مع الشيخ صلاح “بعد مصادقة النيابة العامة وفقاً للمقتضى بجرائم التحريض وكذلك بعد إذن من قبل المستشار القضائي للحكومة“، وأوضحت أن التحقيقات تجري بالتعاون مع جهاز “الشاباك“ الأمن العام.

وأضاف البيان أنه يجري التحقيق مع الشيخ صلاح حول إدلائه “بتصريحات تحريضية أمام الجمهور وكذلك تم نشر سلسلة من تصريحاته بوسائل إعلام مختلفة حول أجندة الحركة“، التي حظرتها سلطات الاحتلال منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، بدعوى ممارستها النشاط في المسجد الأقصى والقدس والعمل ضد إسرائيل.

ورحّب وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد اردان بنبأ اعتقال الشيخ صلاح، قائلاً إن الأخير “أطلق تصريحات تشجع على التطرف وارتكاب جرائم القتل ولهذا فهو خطر على الجمهور“، وأضاف “آمل أن تتم محاسبته هذه المرة وأن يقبع في الحبس لمدة طويلة“.

وكان الشيخ صلاح قد أمضى في السجن 9 أشهر قبل أن يُفرج عنه في كانون الثاني/ يناير الماضي، وفُرضت قيود على حركته بما في ذلك المنع من السفر، والمنع من الدخول إلى القدس والمسجد الأقصى.

في غضون ذلك، دعت “لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية في إسرائيل“، الثلاثاء، إلى اجتماع طارئ وطالبت بإطلاق سراح الشيخ صلاح بشكل فوري، واصفة اعتقاله بأنه يقع في سياق “حملة سياسية قمعية ترهيبية ضد جماهيرنا العربية“، تأتي بعد أيام من تنفيذ اعتقال إداري بحق 5 ناشطين من أم الفحم “بقصد تجريم نضالهم السياسي والشعبي المشروع، رداً على سياسات الاحتلال والتمييز العنصري“.

واستنكر عضو “القائمة العربية المشتركة“ في الكنيست الاسرائيلي مسعود غنايم اعتقال الشيخ صلاح وتفتيش بيته في ساعات الفجر، واصفاً الاجراء بأنه “بربري وترهيبي بحق شخصيّة جماهيريّة سياسية ودينية مركزيّة في مجتمعنا الفلسطيني“.

بدوره، اعتبر نائب “القائمة العربية المشتركة“ طالب أبو عرار، أن اعتقال الشيخ رائد صلاح يأتي “في إطار الحملة الحكومية الممنهجة ضد العرب وقياداتهم، وللتهرب من مأزق التحقيقات، والفضائح“، في إشارة إلى التحقيقات التي تجريها الشرطة مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بتهم فساد.


     


    Alhadass

 

 



 



 

 

 

 

 

 
 

الحقوق محفوظة لـ "الشرق الأوسط - لبنان" 1998