اليمـــن إيران الدفاع والأمن الإرهاب في العالم منوعات مقالات مختارة الدولية المغرب العربي الخليج العربي العراق مصر فلسطين سورية لبنان التحرير الرئيسية

مركز رصد أخبار الشرق الأوسط - لبنان

شريط الأخبار

    Alhadass

 

 

 

 

 

 

 كــامـل النــص

18/09/2019

بومبيو في الرياض وجونسون يستعجل المعركة: واشنطن ولندن تدقان طبول الحرب


أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن الرياض لا تعرف حتى الآن من يقف وراء الهجوم على منشآت “أرامكو” وتعمل على معرفة العقل المدبر له.
وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي له في جدة، اليوم الثلاثاء: “نعمل على معرفة العقل المدبر للهجوم على أرامكو ومن شارك فيه”، مضيفا أنه سيتم توجيه الاتهام لأي طرف يقف وراءه.

وأكد الوزير أنه سيتم إطلاع كافة الأطراف الدولية على هوية المسؤول عن الهجوم بعد التحقيق، مشيرا إلى أنه سيكون هناك فريق دولي مدعوم من الأمم المتحدة للتحقيق في الهجوم.

وطالب الوزير السعودي بتعاون عالمي لحماية أسواق الطاقة وتحقيق الأمن، مؤكدا أن الهجوم على “أرامكو” ألحق أضرارا بالسوق العالمية وحتى بعملاء لا يشترون نفطا من المملكة، مؤكدا أن السعودية تعمل على مساعدة الشركات التي كانت أكثر تضررا من الهجوم.

بومبيو الى الرياض

يتوجه وزير الخارجية مايك بومبيو الى السعودية “للتباحث” في “الرد” الأميركي على الهجوم الذي استهدف منشآت شركة أرامكو، وذلك غداة اعلان مسؤول اميركي ان بلاده باتت متأكدة من ان الهجوم انطلق من الاراضي الايرانية.

أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ان وزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجه الثلاثاء الى السعودية “للتباحث” في “الرد” الأميركي على الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية سعودية.

وقال بنس خلال كلمة في “هيريتدج فاونديشن” ان وزير الخارجية “سيتوجه إلى السعودية اليوم لمناقشة ردنا”.

واضاف “يبدو من المؤكد ان إيران كانت وراء هذه الهجمات”. وتابع “كما قال الرئيس، لا نريد حرباً مع أحد، ولكن الولايات المتحدة مستعدة”.

وأكد “نحن جاهزون واصبعنا على الزناد، ومستعدون للدفاع عن مصالحنا وعن حلفائنا في المنطقة، يجب أن لا يكون لدى أحد شك في ذلك”.

وأعلن مسؤول اميركي الثلاثاء لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه أن واشنطن متأكدة من أن الصواريخ التي استهدفت السعودية جاءت من إيران.

وتابع هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الادارة الاميركية تعمل حاليا على إعداد ملف لإثبات معلوماتها وإقناع المجتمع الدولي خاصة الاوروبيين بذلك، خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الاسبوع المقبل في نيويورك.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن متأكدة من أن الصواريخ أطلقت من الأراضي الإيرانية، أجاب المسؤول “نعم”.

وأكد المسؤول أن أجهزة الاستخبارات الأميركية لديها القدرة على تحديد الجهة التي أطلقت منها الصواريخ، إلا أنه رفض الكشف عن عدد الصواريخ التي أطلقت.

وقال “لن اخوض في مثل هذه التفاصيل”.

وأعلن المتمردون الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجمات التي استهدفت السبت حقلي نفط رئيسيين شرق السعودية ما أدى إلى اضطرابات في سوق النفط العالمية.

واتهمت الرياض وواشنطن ايران بأنها وراء الهجمات.

جونسون يؤكد لمحمد بن سلمان ضرورة الرد الجماعي

أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ضرورة الرد الجماعي على الهجوم الذي استهدف منشآت شركة “أرامكو”.

وقالت المتحدثة باسم جونسون إن رئيس الوزراء “أعرب عن إدانة بريطانيا للهجمات، وقال إن المملكة المتحدة تقف إلى جانب السعودية وملتزمة بأمنها”.

وأضافت أن “الزعيمين أشارا إلى تحديد حقيقة ما حدث، وجدد رئيس الوزراء التأكيد على ضرورة الرد الجماعي”.

وأشارت إلى أن جونسون حث ولي العهد السعودي على مواصلة العمل مع الشركاء الدوليين.


     


 



 



 

 

 

 

 

 
 
 

 

الحقوق محفوظة لـ "الشرق الأوسط - لبنان" 1998