اليمـــن إيران الدفاع والأمن الإرهاب في العالم منوعات مقالات مختارة الدولية المغرب العربي الخليج العربي العراق مصر فلسطين سورية لبنان التحرير الرئيسية

مركز رصد أخبار الشرق الأوسط - لبنان

شريط الأخبار

جامعة المصطفى العالمية أداة الإرهاب الخارجي للنظام الإيراني
تعتبر جامعة المصطفى العالمية جزءا من الجهاز الدبلوماسي لنظام ولاية الفقيه والتي تتولى واجب تجنيد الطلبة من البلدان الخارجية وتعليمهم. الميزانية المخصصة لها جديرة بالملاحظة حيث أعلن عن جانب من التخصيصات الخاصة لها في آذار/ مارس 2018 في تقرير نظام الخزانة الإلكترونية من قبل وزارة الاقتصاد.

    Alhadass

 

 

 

 

 

 

 كــامـل النــص

09/05/2019

ماكرون لـ“العربية“: على إيران الالتزام بالاتفاق النووي


أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تصريح لموفد “العربية“ إلى رومانيا، الخميس أن على إيران مواصلة الالتزام بالاتفاق النووي. وأضاف أن الاتفاق النووي تشوبه ثغرات ويجب استكماله.

وتابع قائلاً قبل انطلاق أعمال القمة الأوروبية في سيبيو برومانيا:“ يجب حل مسألة برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية. كما طالب إيران بضرورة تجنب التصعيد.

وأكد الرئيس الفرنسي بأن كلا من السعودية ودولة الامارات حليفتان لبلاده في المنطقة، مشدداً التزام فرنسا دعم البلدين في الحرب ضد الإرهاب.

من جهتها، أعربت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عن قلقها من موقف إيران إزاء الاتفاق النووي.

واعتبرت موغريني الاتفاق النووي مصلحة أمنية لأوروبا والمنطقة.


عقوبات جديدة
كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قد أعلن الأربعاء، عن عقوبات ضد “صناعات الحديد والصلب والألمنيوم والنحاس الإيرانية“ لتعزيز الضغط على النظام، وهدد باتخاذ إجراءات جديدة إذا لم “تغير (طهران) جذريا سلوكها“.

وبعد أن انسحب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم في 2015، جدد ترمب في بيان التأكيد أنه يأمل في أن يلتقي “يوما ما مع القادة الإيرانيين للتفاوض على اتفاق“ جديد.

وتوعد ترمب إيران بمزيد من الإجراءات إذا لم تغير سلوكها بشكل جذري. وقال “نسعى لحرمان إيران من عائدات صادرات المعادن لتمويل برنامجها النووي“.

وأضاف أنه ستفرض عقوبات على مؤسسات مالية أجنبية لها تعاملات مع قطاع المعادن الإيراني.

إلى ذلك، قال الرئيس الأميركي إن العقوبات الجديدة تمثل رسالة تحذير لباقي الدول من مغبة السماح بوصول صادرات المعادن الإيرانية إلى موانئها.


     


 



 



 

 

 

 

 

 
 
 

 

الحقوق محفوظة لـ "الشرق الأوسط - لبنان" 1998