الدفاع والأمن الإرهاب في العالم مقابلات مقالات مختارة الدولية المغرب العربي الخليج العربي العراق مصر فلسطين سورية لبنان التحرير الرئيسية
شريط الأخبار

اجتماع في بليدا مع اليونيفيل
بعد اقدام عدد من أهالي بلدة بليدا يوم أمس على ازالة نقاط مراقبة تابعة للكتيبة النيبالة قرب الحدود في البلدة، عقد لقاء اليوم في مبنى البلدية شارك فيه ضباط من اليونيفل والجيش واهالي البلدة، للبحث في كيفية معالجة هذه القضية والحؤول دون تكرارها. وتم الاتفاق على اعادة التمركز في نقاط أخرى قرب الحدود، والتنسيق مع الجيش في أي خطوة. وتقدم الأهالي بطلب إلى قيادة اليونيفيل للاستحصال على بدل ايجار عن أراضيهم التي تشغلها القوات الدولية.

 

 

 

 

نحن وأميركا: سوء فهم تاريخيّ

 حازم صاغيّة

لم يبق محلل سياسي أميركي، أو سياسي أميركي إلا وتناول التخلي عن أفغانستان بعد هزيمة الاتحاد السوفياتي هناك ‏وعودة قواته إلى موسكو. ذاك التخلي كان من نتائجه الفظيعة قيام حركة «طالبان» ونجاحها في إبعاد أمراء الحرب ‏‏»المجاهدين» عن السلطة. بعد ذاك حكمت «طالبان» كابول واستضافت «القاعدة» وأسامة بن لادن، ثم كانت مأساة 11 أيلول ‏‏(سبتمبر) في عقر دار أميركا، والبقية معروفة.

 

يمكن أن نضيف تخلياً آخر حصل في العراق مع الانسحاب الأميركي منه. ويتضح، واليوم خصوصاً، معنى هذا التخلي ‏وحجمه، فيما العراقيون يعيشون عشية احتمال خطير ربما اتخذ شكل الحرب الأهلية السنية–الشيعية المفتوحة، فضلاً عن التعطل الواسع والعميق الذي يطاول كل شيء في العراق، من الخدمات والفساد، إلى «العملية السياسية»، ناهيك عن ‏تعاظم الدور الإيراني في بلاد الرافدين.

 

وثمة نوع ثالث من التخلي يمكن تسميته بالتخلي الاستباقي، وهو ما تعيشه سورية اليوم، فالستون ألف قتيل أو أكثر، ‏واحتمال نشوب حرب أهلية مفتوحة مصحوبة بتوسع التنظيمات الإرهابية والسلفية، والتصدع الهائل الذي قد يطاول منطقة ‏المشرق برمتها بسبب الدراما السورية، لم يحفز الولايات المتحدة على تورط جدي، مباشر أو مداور، ينهي النظام الأسدي ‏القاتل والمترنح في آن.

 

وفي معزل عن وجود «اتفاق» مع روسيا أو عدم وجوده، يبقى من المؤكد أن حساب روسيا وإيران من أسباب الإحجام ‏والتردد الأميركيين، وقد يضاف الحساب الإسرائيلي وعدم اطمئنان تل أبيب إلى الغد السوري الغامض، كما قد يضاف ‏حساب الأقليات، وهو ما لا يكف الكثيرون من أبناء الأقليات المسيحية على «تحذير» الغرب منه. وهذه حسابات تنعطف ‏على ما بات معروفاً جيداً من وضع اقتصادي أميركي وغربي سيء، وتجارب سابقة مؤلمة ومكلفة مع الحروب.

 

لكن هذه العوامل وغيرها باتت قابلة لأن يُنظر إليها كجزء من مناخ أعرض، يمكن اعتباره سوء تفاهم تاريخي عميقاً.

ذاك أن التبسيط الأميركي غالباً ما يعجز عن التقاط العمليات الكثيرة والمتفاوتة التي تسجلها حقبة واحدة وحركة واحدة من ‏حقب «العالم الثالث» وحركاته. وهكذا، غالباً ما يسود الاختزال إلى «ديموقراطية» و «حقوق إنسان» يتسبب التسمر عندها بتلبد ‏في صورة ما يجري، وبقابلية خصبة لتلقي الصدمات واحدة بعد أخرى. لقد رأينا مثل هذا في العراق مثلاً، حين صُورت ‏الحرية التي حظي بها العراقيون في 2003 على أنها الديموقراطية بعينها. كما رأيناه على سوية أخرى في مصر، حيث ‏انتقل نظام محمد مرسي إلى نظام «ليس صديقاً ولا عدواً

 

وفي المقابل، فإن الكثير مما يهب من جهتنا لا يساعد كثيراً على الفهم. من ذلك مثلاً الحرج الذي تحمله لنا العلاقة الصريحة ‏بالغرب، وبالولايات المتحدة تحديداً، والحرج المقابل في التنصل من «أشقاء» و «أولاد عم»، كـ «القاعدة» وأخواتها، لا يكونون ‏إلا عبئاً على اكتساب دعم الغرب، وعبئاً أكبر على مستقبل شعوبنا نفسه، وهذا ما يمت بأوثق الصلات إلى الغلبة التي ‏يحرزها البُعد القرابي، الديني والمذهبي، على عملياتنا السياسية، مع ما يستتبع من تفتت أهلي يجعل البدايات مرشحة لأن ‏تنقلب نهايات.

 

شيء واحد يمكن الجزم فيه، هو أن مصلحة الطرفين، شعوبنا والغرب، لا سيما الولايات المتحدة، تكمن في التقارب ‏والتلاقي، إن لم يكن خدمةً لأغراض اليوم فخدمةً لأغراض الغد بالتأكيد.

 

27/08/2017 تعديلات على عقوبات أميركية مقترحة على حزب الله

قالت مصادر مصرفية وسياسية إنه تم تعديل مقترحات لتشديد العقوبات الأميركية على جماعة حزب الله بما يكفي للتخفيف من حدة المخاوف من أن يلحق ضرر بالاقتصاد اللبناني فيما يمثل إشارة على أن ... إقرأ المزيد


15/08/2017 الاحتلال يعتقل الشيخ رائد صلاح بتهمة التحريض

اعتقلت شرطة الاحتلال الاسرائيلي، فجر الثلاثاء، رئيس “الحركة الإسلامية“ في الداخل الفلسطيني الشيخ رائد صلاح، من منزله في مدينة أم الفحم “للتحقيق معه تحت طائلة التحذير، وفي دائرة الشبهات بالتحريض، وتأييد نشاط ... إقرأ المزيد


 
 

تنظيم داعش الارهابي خطف شخصا من ال الحجيري في عرسال
افاد مندوب “الوكالة الوطنية للاعلام“ في الهرمل جمال الساحلي ان مجموعة مسلحة تابعة لتنظيم داعش الارهابي خطفت المواطن علي محمد أحمد الحجيري المعروف ب “محمد دعد“ من محلة وادي عطا في عرسال وفرت به الى جهة مجهولة.

امن الدولة في البقاع اوقف في زحلة سوريين 2 وضبط في منزلهما اسلحة
اعلنت المديرية العامة لامن الدولة في بيان، ان “مديرية البقاع الإقليمية في المديرية العامة لأمن الدولة اوقفت في مدينة زحلة، السوريين ج. ش. و ا. م. بجرم تجارة الأسلحة، وضبطت في منزلهما كمية من الأسلحة، ونفذت مذكرات التوقيف الثلاثة الصادرة بحق الأخير بجرم إحتيال، شيكات من دون رصيد وإقامة غير شرعية في لبنان، كما أوقفته بناء لإشارة القضاء المختص بجرم تأمين مستندات رسمية مزورة“.

زوارق معادية خرقت المياه الاقليمية مقابل الناقورة
خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الأسرائيلي الأجواء اللبنانية يوم أمس عند الساعة 25:12من فوق بلدة علما الشعب ، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10:17 من فوق بلدة كفركلا.


 

 

 

 

 

 

 

       

جميع الحقوق محفوظة © الحدث السياسي- لبنان