اليمـــن إيران الدفاع والأمن الإرهاب في العالم منوعات مقالات مختارة الدولية المغرب العربي الخليج العربي العراق مصر فلسطين سورية لبنان التحرير الرئيسية
شريط الأخبار

بوتين لـ الأسد: الحل السياسي يفرض سحب جميع القوات الأجنبية من سوريا
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه “بشار الأسد“ في سوتشي، جنوب روسيا الخميس، إنه لا بد من سحب “جميع القوات الأجنبية“ من سوريا مع تفعيل العملية السياسية.

خبيرالنظام الإيراني: النظام أمام مفترق إما تفاوض اوعقوبات جماعية
أبدى الخبير«أبو الفضل ظهره وند» وسفير النظام السابق في إيطاليا قلقه من تواكب آمريكا مع أوروبا بشأن الإتفاق الشامل المشترك وقال: العمل المشترك بين أوروبا وآمريكا يهدف جعل إيران أمام مفترق إما التفاوض أو عقوبات جماعية. وأضاف: الأوروبيون لم يتمكنوا بعد من حل مشكلة تبادلاتنا المصرفية كما أصدر مؤخرا قاض أمريكي قرارا بتغريم إيران 6 مليارات دولار ويجب على أوروبا توضيح موقفها حيال مثل هذه الإجراءات.

روسيا تنشر مقاتلات على جزر متنازع عليها مع اليابان
وافق رئيس الوزراء الروسى اليوم الخميس على نشر طائرات حربية روسية فى جزيرة متنازع عليها قبالة الساحل الشمالى الشرقى لليابان، وفقا لما ذكرته رويترز . وعلقت السفارة اليابانية بموسكو على الإجراء بأنه يعزز التواجد الروسي بالجزر المتنازع عليها وهذا ما لا تريده اليابان. وسبق للعلاقة الروسية اليابانية توترات عسكرية كان آخرها نشر اليابان لنظام ايجيس المضاد للصواريخ البالستية في محافظات قريبة من الروس كرد على تهديدات صواريخ كوريا الشمالية.

 

 

 

 

النظام الذي قتل أكثر من ستين ألفاً

الحياة 
حازم الامين

 

بعد نحو سنتين من بدئها، ما زالت الثورة في سورية مستمرة في ازاحة المزيد من العتمة التي كان البعث بسنواته الخمسين قد أسقطها على هذا البلد. التحولات الدموية التي أصابت الثورة، وانتقالها من ثورة سلمية الى حرب والى مواجهات عسكرية لم تحرف الثورة التي صارت حرباً، عن مهمة موازية لمهمة اسقاط النظام، وهي الكشف عن سورية.

سورية كانت بلداً مجهولاً. البعث أنضج سلطته عبر توليه تخفيض الضوء عن كل شيء فيها، وبعد وقت قليل عمت العتمة. وفي بداية الثورة رحنا نسمع بأسماء مدن وأحياء ومناطق جديدة. وجوه فتية التظاهرات، وكفاءاتهم أشعرتنا بحقيقة كم أننا نجهل سورية. واليوم وبعد سنتين على الثورة، وسنة على تحولها حرباً، ما زالت سورية تُدهشنا بما كنا نجهله عنها. صحيح ان المأساة اتسعت لتشمل كل أنحاء البلد، وأن نحو 20 في المئة من البنية التحتية للبلد دمره النظام، لكن العتمة ما زالت مستمرة في الانكشاف، وإن على نحو مأسوي.

ها نحن اليوم مثلاً نتحقق من ان في دمشق متحفاً كانت إحدى المنظمات الدولية قد صنفته «عاشر أهم متحف في العالم»! من كان يعرف بذلك؟ عرفنا اليوم ذلك في سياق إقفال المتحف ونقل مقتنياته الى المصرف المركزي. عرفنا أيضاً بالكثير من المواقع الأثرية السورية عبر تقارير جديدة عن عمليات نهب تتعرض لها. الاقتصاد كان مشمولاً بعتمة البعث، ذاك ان بلداً ذا اقتصاد موجه ومُسيطر عليه من جانب النظام ونخبه الأمنية والعسكرية، ما كان ليخطر في بالنا انه يضم في عتمته هذه القاعدة الواسعة من البورجوازية المدينية المتينة. فِرق «الراب» الموسيقية الدمشقية كانت تعزف في السر، و «التكنو» كان يُعتبر انحرافاً. كانت المهمة الوحيدة المنوطة بالأجهزة الأمنية والحكومة، هي حماية النظام عبر بث العتمة.

ثم ان النظام مد هذه العتمة لتشمل فكرة غير السوريين عن سورية. فقد كنا نذهل مثلاً بشجاعة مخرجين ايرانيين من أمثال مخملباف وكياروستامي، لكننا لم نُذهل من شجاعة عمر أميرلاي وأسامة محمد على رغم أننا كنا نراها. كنا نعتقد ان ليس لهذه الشجاعة وظيفة في هذا النظام الأبدي.

قتل النظام في السنتين الأخيرتين ستين ألف سوري. الرقم يبدو مذهلاً وكابوسياً، لكن قتلاً بطيئاً وغير صاخب كان باشره للروح السورية كان أقسى من قتله الستين ألفاً. قتل لا يمكن احصاؤه أو تصويره. سعي للإلغاء عبر التجهيل وعبر المصادرة. فلكي نحمي النظام كان علينا في البداية الا نجعل لمتحف دمشق صورة، وألا نضعه في منافسة مع متاحف تضمها دول لا تخاف أنظمتها من المتاحف. الأمن أولاً، ثم ان التاريخ بدأ منذ نشوء البعث، والوقت لم يحن بعد لأن ننشئ متحفاً للبعث. عدد السياح كان محكوماً بالاعتبار الأمني فقط. وعندما انتقلت سورية الى «اقتصاد الخدمات» في عهد الرئيس الإبن، لم يكن المتحف استثماراً يُجزي السماسرة والمرابين في الحلقة الضيقة للنظام. الاقتصاد الجديد يتطلب ربحاً سريعاً تؤمّنه شركات الهاتف الخليوي والاتصالات، لا المتاحف. أما حقيقة ان الهاتف الخليوي واقتصاد الاتصالات سيُهدد العتمة ويكشف عن المتحف، فما كانت لتخطر في بال النظام.

المزيد من المساحات في سورية هو اليوم في الضوء. القتلى صاروا ستين ألفاً، لأن العتمة انكشفت عنهم. قتلى حماه في 1982 كانوا نحو 30 ألفاً، ولم يُعترف بهم كقتلى ولم تصدر الأمم المتحدة نشرة بهم، لأن العتمة كانت حالكة. وبهذا المعنى، فإن تحرير سورية من العتمة كان المهمة الأولى التي أنجزتها الثورة. القتيل الآن صار قتيلاً، والمتحف عاد عاشر أهم متحف في العالم على رغم سحب مقتنياته الى المصرف المركزي. الأغنياء السوريون ظهروا فجأة في فنادق بيروت ودبي وعمان. لقد استرجعوا صورتهم بعد ان كانوا مختبئين ومنكفئين وساعين وراء مشاركة الضباط. صحيح انهم استرجعوها مرغمين، لكننا بدأنا نسمع منهم الحقائق. فالبورجوازية الحلبية والدمشقية كانت قبلت بالتسوية مع البعث في مرحلته الأولى ثم عادت وقبلت بمشاركته في مرحلة ثانية، وفي المرحلة الثالثة جاء النظام بنخبه المالية واحتل الاقتصاد السوري مبقياً على هامش ضيق للآخرين. اليوم وبفعل الثورة نسمع عن ذلك، ونرى صوراً ونقرأ وقائع.

الفقراء، وهم أكثرية السوريين، لم يعودوا مجهولين: ها هي أسباب فقرهم واضحة ومعلنة. قبل ذلك كان الفقير فقيراً فقط، لا أسباب لفقره ولا نتائج. اليوم ها هم مئات الآلاف الذين نزحوا في السنوات العشر الأخيرة من منطقة الجزيرة الى ريف دمشق بسبب الجفاف يعلنون عن أنفسهم بعد ان كان النظام منع الصحافة من تناول قضيتهم. وها هم مزارعو أدلب يظهرون ويقولون ان «اقتصاد الخدمات» قضى على القطاع الزراعي الهائل في المنطقة، فحول سكانها الى عمال مياومين في المدن الكبيرة وفي بيروت. للفقر بعد الثورة أسباب محددة، وصار من الممكن لنا تفسير سبق الريف في الالتحاق بالثورة.

ستون ألف قتيل في العامين الأخيرين رقم مرعب من دون شك. انهم ستون ألف نفس وستون ألف روح وعقل ووجدان. لكن اذا احتسبنا المساحة التي كان يسعى النظام قبل الثورة الى قتلها في النفس الواحدة عبر بث العتمة فيها، وأعدنا توزيع النسب على عدد السوريين، حصلنا على رقم هائل هو أكبر بأضعاف من الستين ألف قتيل.

الثورة لم تُسرع من وتيرة القتل الذي يمارسه النظام، كل ما فعلته هو إلقاء ضوء عليه، كشفه مع رفع الصوت وإظهار الألم. لا بل ان القتل البطيء ذاك كان في امتداده وتوسعه في نفوس الأحياء مهدداً للطبيعة التقدمية للنفس البشرية، فالقبول بموت شيء في النفس هو فعل قنوط، كانت الجملة الأولى التي قالتها الثورة مؤشراً على بداية رفضه. هذه الجملة كانت في التظاهرة خافتة الصوت في دمشق وهي من أربع كلمات فقط: «الشعب السوري ما بينذل».

 

 

11/01/2019 سوريا والعراق بخطر جديد.. دواعش محمّلون بأموال يفرون

تتنقل أموال طائلة بانسيابية تامة بين سوريا والعراق وتركيا وإيران، يحملها عناصر داعش الفارين من منطقة هجين التي تعتبر جيبا للتنظيم في ريف دير الزور شرق سوريا، إلى مناطق ... إقرأ المزيد


11/01/2019 اليمن.. صورة مفزعة من سجون ميليشيات الحوثي

تداول ناشطون يمنيون صورة لنزيل في أحد السجون التي تديرها #ميليشيات_الحوثي بمحافظة #إب وسط البلاد، وهو في حالة إنسانية غاية في السوء والتدهور.
ويظهر جسم السجين في غاية الهزال والضعف، ... إقرأ المزيد


11/01/2019 بومبيو: قمة دولية حول إيران والشرق الأوسط الشهر القادم

أعلن وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، الجمعة، عن عقد قمة دولية تبحث ملفي #إيران و #الشرق_الأوسط يومي 13 و14 فبراير/شباط في بولندا.

وجاءت تصريحات بومبيو، الذي يقوم حاليا بجولة في الشرق ... إقرأ المزيد


10/01/2019 بسبب تدهور الاقتصاد.. مئات آلاف الأفغان يهجرون إيران

عاد عدد قياسي من الأفغان الذين هاجروا إلى إيران لأسباب اقتصادية (نحو 800 ألف) إلى بلدهم في 2018 إثر إعادة واشنطن فرض العقوبات على طهران، ما تسبب بتدهور العملة ... إقرأ المزيد


10/01/2019 تصاعد التوتر التركي الأميركي.. وأنقرة تهدد بشن هجوم شمال سوريا إذا تأخر الانسحاب

حذّر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم (الخميس) من أن أنقرة ستشن هجوما شمال سوريا إذا تأخر الانسحاب الأميركي.
وقال وزير الخارجية التركي في مقابلة مع شبكة «إن تي ... إقرأ المزيد


10/01/2019 ميليشيا الحوثي تستهدف عرضاً عسكرياً للجيش اليمني بطائرة «درون»

استهدفت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران عرضاً عسكرياً للجيش اليمني بطائرة من دون طيار (درون)، في قاعدة العند الجوية في محافظة لحج جنوب اليمن، بحسب ما أعلن مصدر عسكري ... إقرأ المزيد


10/01/2019 عقوبات أوروبية على إيران لاتهامها باستهداف معارضين

فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أجهزة الاستخبارات الإيرانية بعدما اتهم طهران بالضلوع في مخططات لاغتيال معارضي النظام في الأراضي الهولندية والدنماركية والفرنسية.
وتزامن اعلان قرار التكتل مع اتهام الحكومة الهولندية ... إقرأ المزيد


08/01/2019 اليمن.. نجاة رئيس الفريق الأممي من قصف للحوثيين

أفادت مصادر محلية في الحديدة أن باتريك كاميرت، رئيس فريق المراقبين الأممين في لجنة التنسيق المشتركة لمراقبة تنفيذ استوكهولم، نجا وممثلو الجانب الحكومي في اللجنة، من قصف مدفعي للميليشيات ... إقرأ المزيد


08/01/2019 تفاصيل الاتفاق السري بين قطر وتركيا

حصلت “العربية.نت“ على التفاصيل الكاملة المتعلقة بالاتفاق العسكري السري بين الدوحة وأنقرة بشأن القواعد العسكرية التركية، التي أقيمت بشكل غامض على الأراضي القطرية مؤخراً، وذلك بعد أن تمكن موقع ... إقرأ المزيد


30/12/2018 وزارة الداخلية المصرية تعلن مقتل 40 “إرهابيا” بعد هجوم استهدف حافلة سياح في الجيزة

أعلنت وزارة الداخلية في بيان السبت عن مقتل 40 “إرهابيا” في عمليات دهم غداة هجوم استهدف حافلة سياح في الجيزة أسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم ثلاثة فيتناميين.
وقال البيان ... إقرأ المزيد


29/12/2018 كلها توجهت الى الخليج العربي وبحر عمان

منذ ثلاثة أيّام وصل عدد السفن الأمريكية التي تم سحبها من بحر الصين أكثر من 63 قطعة بحرية من بوارج وفرقاطات و كثير من المدمرات و ثلاث حاملات للطائرات ... إقرأ المزيد


27/12/2018 من الخارجية السعودية إلى المجتمع الدولي: هذا هو السجل الكامل لجرائم إيران

صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بأنه منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979، وسجل إيران حافل بنشر الفتن والقلاقل والاضطرابات في دول المنطقة بهدف زعزعة أمنها واستقرارها، والضرب بعرض الحائط ... إقرأ المزيد


27/12/2018 جيروزاليم بوست“: الضربة على دمشق استهدفت وفدا لحزب الله

ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست“ الإسرائيلية، أن الضربة الإسرائيلية على دمشق ليل أمس استهدفت وفدا رفيع المستوى من مسؤولي حزب الله اللبناني وصل إلى دمشق الثلاثاء.
وكشفت الصحيفة أن طائرتين إيرانيتين ... إقرأ المزيد


27/12/2018 الدفاع الروسية: الهجمات الاسرائيلية على سوريا عرضت الطائرات المدنية للخطر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سلاح الجو الإسرائيلي شن ضربات على سوريا تزامنت مع هبوط طائرات مدنية في مطار بيروت.
أكد ممثل وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، أن الأعمال ... إقرأ المزيد


27/12/2018 أميركا وروسيا والصين.. أخطر وأسرع سباق تسلح في التاريخ

تضغط وزارة الدفاع الأميركية بقوة على شركات إنتاج الأسلحة بتحويل العديد من البحوث التقنية في مجال الصواريخ والأنظمة الأسرع من الصوت إلى واقع، للحاق بروسيا والصين في سباق عالمي ... إقرأ المزيد


16/12/2018 الأمم المتحدة تطالب الأطراف اليمنية باحترام وقف النار

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى #اليمن مارتن غريفيثس، الأحد، الأطراف اليمنية إلى الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة.
وجاء في بيان مقتضب نشره المبعوث الأممي على “تويتر“: “يتوقع ... إقرأ المزيد


16/12/2018 “الطائف“ خطّ أحمر... والإخلال به يقوّض أركان دولة القانون

في بيان له بعد جلسته الدورية برئاسة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، في حضور الرئيس نجيب ميقاتي اكد المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى انه “ليس ... إقرأ المزيد


16/12/2018 رسالة من أشهر سجينة إيرانية.. “لا أمل لدي بقضاء بلادي“

أرسلت السجينة السياسية والمحامية، نرجس محمدي، السبت، رسالة إلى النائب العام في العاصمة الإيرانية طهران، تعلن فيها احتجاجها على عدم الحصول على حقوقها المشروعة في العلاج والرعاية الطبية.

وكانت محكمة ... إقرأ المزيد


16/12/2018 باكستان تحتج وتستدعي سفير إيران إثر هجوم على الحدود

تقدمت #باكستان باحتجاج رسمي لإيران بشأن مقتل 6 من قوات الأمن كان مسلحون قد نصبوا لهم كمينا أثناء قيامهم بدوريات على الحدود.
وقالت وزارة الخارجية إنها استدعت السفير الإيراني للمطالبة ... إقرأ المزيد


16/12/2018 مقتل 16 مساعداً للبغدادي بغارات عراقية في سوسة السورية

قتل 16 إرهابياً في ضربة جوية نفذتها طائرات إف 16 العراقية في منطقة سوسة السورية، حسب ما كشفته وزارة الداخلية العراقية.
وكشف قائد ميداني أن 16 داعشياً من معاوني أبوبكر ... إقرأ المزيد


16/12/2018 جيش العدو الإسرائيلي يفجّر نفقاً رابعاً لحزب الله

فجّر الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، نفقاً رابعاً لحزب الله، ممتداً من جنوب لبنان إلى شمال #إسرائيل.
وكان الجيش الإسرائيلي قد حدد مسار هذا النفق في وقت سابق، وأخضعه للمراقبة الإلكترونية ... إقرأ المزيد


16/12/2018 مشروع قرار بريطاني بمجلس الأمن يرحب بمشاورات السويد

ذكرت العربية أن مصادر كشفت لها أن البعثة البريطانية بمجلس الأمن تعمل حالياً على مشروع قرار حول اليمن، سيشمل الترحيب وقد يُطرح للتصويت الثلاثاء، إذا اتفقت الأغلبية على النص.
ويسعى ... إقرأ المزيد


16/12/2018 إطلاق سراح أفراد من عائلة منفّذ هجوم ستراسبورغ

أطلقت السلطات الفرنسية سراح أربعة أفراد من عائلة منفّذ اعتداء استهدف الثلاثاء سوقا ميلادية في مدينة ستراسبورغ، وأسفر عن مقتل أربعة أشخاص، بحسب ما أعلنت النيابة العامة في باريس.
وأعلنت ... إقرأ المزيد


16/12/2018 الضغط العسكري أجهض “ولاية حوثية إيرانية“ باليمن

حقق تحالف دعم الشرعية إنجازا جديدا في اليمن، حين أجبر ميليشيات الحوثي على الانصياع لإرادة الشرعية من خلال الموافقة على الانسحاب من مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي بموجب الاتفاق الذي ... إقرأ المزيد


16/12/2018 غريفيث: “اتفاق الحديدة“ خطوة لحل الأزمة الإنسانية في اليمن

قدم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، الجمعة، إحاطة لمجلس الأمن الدولي بشأن نتائج المفاوضات اليمنية التي احتضنتها السويد، بحضور وفدي الحكومة الشرعية والمتمردين الحوثيين.
واعتبر غريفيث أن انسحاب ... إقرأ المزيد


16/12/2018 قمة لدول منطقة بحيرة تشاد لمواجهة بوكو حرام

التقى قادة دول منطقة بحيرة تشاد السبت في نيجيريا، لتنسيق سبل مكافحة مجموعة بوكو حرام المتشددة، بحسب ما أعلنت الرئاسة النيجيرية.
وشارك في هذه القمة قادة نيجيريا والكاميرون وتشاد والنيجر ... إقرأ المزيد


 
 

الجيش رفع كاميرا مراقبة في
بعد قيام قوات العدو بتثبيت 3 كاميرات على الساتر الترابي في محلة كروم الشراقي خراج بلدة ميس الجبل، عمل الجيش على رفع كاميرا مراقبة متحركة لمراقبة تحركات العدو الإسرائيلي والأعمال التي يقوم بها في المحلة.

مواصفات زورق صواريخ Ambassador MK III المصري
أمباسادور أم كي 3” او سليمان عزت ، هوزورق صواريخسريع، و هو احدث وافضل كورفيت هجومي شبحي تمتلكهالبحرية المصرية،ويرجع الاسم للقائد السابق للبحرية المصريةسليمان عزت، و يعتبر من الافضل فيالعالممن صنفه ، و يمتلك تجهيزاتالكترونيةو تسليحية مقاربةللفرقاطاتوتعتبرمصراول دولة فيالشرق الاوسطتمتلك كورفيت هجومي ذو تصميم شبحي من هذا النوع تم تصميمه و بناؤه بمواصفات خاصةبالبحرية المصرية ....المزيد من المعلومات ستنشر في تقرير خاص

ماذا قال محمد بن سلمان عن جيوش المنطقة
في مقابلة لولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، مع مجلة التايم، ذكر عدة أمور مهمة عن الجيش السعودي منها: نحن نمتلك جيشاً قوياً ومجهزاً للغاية، جيش يحظى بأعلى معايير الجودة ويجمع بين الجودة والحجم في الشرق الأوسط. وقد تجد في المنطقة جيوشاً أكبر في الحجم، لكن معداتهم ذات جودة منخفضة. ستجد أن هناك فقط جيشاً واحداً يملك تقنيات أفضل منا، لكننا أكبر بكثير في الميزان بخمسة أضعاف. وتابع: لازلنا نجهز جيشنا وسنستمر بذالك وعن الجيش الايراني فقال: هو ليس ضمن أفضل خمسة جيوش بالشرق الأوسط.


 

 

 

 

 

 

 

       

جميع الحقوق محفوظة © الحدث السياسي- لبنان