اليمـــن إيران الدفاع والأمن الإرهاب في العالم منوعات مقالات مختارة الدولية المغرب العربي الخليج العربي العراق مصر فلسطين سورية لبنان التحرير الرئيسية
شريط الأخبار

القائم باعمال السفارة السعودية في لبنان الوزير وليد البخاري
المزايدة على موقف المملكة من القدس مغامرة خاسرة، وافتعالات مرجفة وكاذبة، يروجها حاقدون يتاجرون القضية الفلسطينية وأيديهم ملطخة بالدماء.

بوتين لـ الأسد: الحل السياسي يفرض سحب جميع القوات الأجنبية من سوريا
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه “بشار الأسد“ في سوتشي، جنوب روسيا الخميس، إنه لا بد من سحب “جميع القوات الأجنبية“ من سوريا مع تفعيل العملية السياسية.

القائم باعمال السفارة السعودية في لبنان الوزير وليد البخاري
المزايدة على موقف #المملكة من القدس مغامرة خاسرة، وافتعالات مرجفة وكاذبة، يروجها حاقدون يتاجرون بِـ #القضية_الفلسطينية وأيديهم ملطخة بالدماء.

الجبير وبومبيو خلال المؤتمر الصحفي
شدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على ضرورة فرض عقوبات على إيران بسبب دعمها الإرهاب وتدخلها في شؤون الدول الأخرى. وجاءت تصريحات الجبير، الأحد، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو في السعودية. وقال الجبير إن المباحثات مع بومبيو تناولت تدخلات إيران في المنطقة، مؤكداً أن السعودية تؤيد سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه طهران، وتؤيد المملكة أيضاً جهود تحسين الاتفاق النووي.

أوامر ملكية سعودية...تعديلات وزارية وإنشاء هيئات جديدة
سلسلة أوامر ملكية أتت على الشكل التالي: تعيين وزيرا جديدا للعمل وقرر إنشاء وزارة للثقافة. تعيين وزيرا جديدا للعمل والتنمية الاجتماعية. إنشاء وزارة جديدة للثقافة بعد فصلها عن وزارة الإعلام . تعيين وزيرا للشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد. إنشاء هيئة ملكية لمدينة مكة والمشاعر المقدسة ويكون للهيئة مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء. إنشاء مجلس للمحميات الملكية. إنشاء إدارة باسم (إدارة مشروع جدة التاريخية) التي ترتبط بوزارة الثقافة. تعيين عدد من نواب وزراء الداخلية والاتصالات والنقل والطاقة وتعين رئيسا للهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيسا لمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة.

اليوم العالمي لحرية الصحافة: مقتل 682 إعلاميا سوريا منذ بدء الثورة
قالت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» إن ما لا يقل عن 682 من الكوادر الإعلامية قتلوا في سوريا منذ آذار/مارس 2011، 82 ٪ منهم على يد الحلف السوري – الروسي. وأشار تقرير الشبكة، إلى تسجيل 1116 حالة اعتقال تعسفي أو اختفاء قسري بحق الكوادر الإعلامية، من بينهم 33 صحافياً أجنبياً، على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة منذ آذار 2011 حتى أيار 2018، بينهم 833 اعتقلهم النظام السوري، في حين أنَّ التنظيمات الإسلامية المتشددة اعتقلت 122، واعتقلت قوات الإدارة الذاتية الكردية 56، واعتقلت المعارضة المسلحة 64، كما تمَّ تسجيل 41 حالة اعتقال على يد جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها.

خبيرالنظام الإيراني: النظام أمام مفترق إما تفاوض اوعقوبات جماعية
أبدى الخبير«أبو الفضل ظهره وند» وسفير النظام السابق في إيطاليا قلقه من تواكب آمريكا مع أوروبا بشأن الإتفاق الشامل المشترك وقال: العمل المشترك بين أوروبا وآمريكا يهدف جعل إيران أمام مفترق إما التفاوض أو عقوبات جماعية. وأضاف: الأوروبيون لم يتمكنوا بعد من حل مشكلة تبادلاتنا المصرفية كما أصدر مؤخرا قاض أمريكي قرارا بتغريم إيران 6 مليارات دولار ويجب على أوروبا توضيح موقفها حيال مثل هذه الإجراءات.

روسيا تنشر مقاتلات على جزر متنازع عليها مع اليابان
وافق رئيس الوزراء الروسى اليوم الخميس على نشر طائرات حربية روسية فى جزيرة متنازع عليها قبالة الساحل الشمالى الشرقى لليابان، وفقا لما ذكرته رويترز . وعلقت السفارة اليابانية بموسكو على الإجراء بأنه يعزز التواجد الروسي بالجزر المتنازع عليها وهذا ما لا تريده اليابان. وسبق للعلاقة الروسية اليابانية توترات عسكرية كان آخرها نشر اليابان لنظام ايجيس المضاد للصواريخ البالستية في محافظات قريبة من الروس كرد على تهديدات صواريخ كوريا الشمالية.

جنبلاط: الشرق الاوسط يدخل في المجهول
غرّد رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط عبر تويتر بالقول: “بعد خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع ايران دخل الشرق الاوسط في المجهول مع كل الاحتمالات.لذا وأكتر من أي وقت مضى يجب إعادة النظر بالمشاريع المفرطة في الفساد لباريس اربعة واتباع سياسة انتاجية بدل ترف الاستملاكات المشبوهة بقيمة ٥٠٠ مليون دولار”.

خارج السرب
في حين تتغير خطوط المعركة الأساسية في الشرق الأوسط، تنتهج مصر استراتيجية انتهازية تهدف إلى جني أقصى قدر من الأرباح، والحفاظ على خياراتها.

 

 

 

 

النظام الذي قتل أكثر من ستين ألفاً

الحياة 
حازم الامين

 

بعد نحو سنتين من بدئها، ما زالت الثورة في سورية مستمرة في ازاحة المزيد من العتمة التي كان البعث بسنواته الخمسين قد أسقطها على هذا البلد. التحولات الدموية التي أصابت الثورة، وانتقالها من ثورة سلمية الى حرب والى مواجهات عسكرية لم تحرف الثورة التي صارت حرباً، عن مهمة موازية لمهمة اسقاط النظام، وهي الكشف عن سورية.

سورية كانت بلداً مجهولاً. البعث أنضج سلطته عبر توليه تخفيض الضوء عن كل شيء فيها، وبعد وقت قليل عمت العتمة. وفي بداية الثورة رحنا نسمع بأسماء مدن وأحياء ومناطق جديدة. وجوه فتية التظاهرات، وكفاءاتهم أشعرتنا بحقيقة كم أننا نجهل سورية. واليوم وبعد سنتين على الثورة، وسنة على تحولها حرباً، ما زالت سورية تُدهشنا بما كنا نجهله عنها. صحيح ان المأساة اتسعت لتشمل كل أنحاء البلد، وأن نحو 20 في المئة من البنية التحتية للبلد دمره النظام، لكن العتمة ما زالت مستمرة في الانكشاف، وإن على نحو مأسوي.

ها نحن اليوم مثلاً نتحقق من ان في دمشق متحفاً كانت إحدى المنظمات الدولية قد صنفته «عاشر أهم متحف في العالم»! من كان يعرف بذلك؟ عرفنا اليوم ذلك في سياق إقفال المتحف ونقل مقتنياته الى المصرف المركزي. عرفنا أيضاً بالكثير من المواقع الأثرية السورية عبر تقارير جديدة عن عمليات نهب تتعرض لها. الاقتصاد كان مشمولاً بعتمة البعث، ذاك ان بلداً ذا اقتصاد موجه ومُسيطر عليه من جانب النظام ونخبه الأمنية والعسكرية، ما كان ليخطر في بالنا انه يضم في عتمته هذه القاعدة الواسعة من البورجوازية المدينية المتينة. فِرق «الراب» الموسيقية الدمشقية كانت تعزف في السر، و «التكنو» كان يُعتبر انحرافاً. كانت المهمة الوحيدة المنوطة بالأجهزة الأمنية والحكومة، هي حماية النظام عبر بث العتمة.

ثم ان النظام مد هذه العتمة لتشمل فكرة غير السوريين عن سورية. فقد كنا نذهل مثلاً بشجاعة مخرجين ايرانيين من أمثال مخملباف وكياروستامي، لكننا لم نُذهل من شجاعة عمر أميرلاي وأسامة محمد على رغم أننا كنا نراها. كنا نعتقد ان ليس لهذه الشجاعة وظيفة في هذا النظام الأبدي.

قتل النظام في السنتين الأخيرتين ستين ألف سوري. الرقم يبدو مذهلاً وكابوسياً، لكن قتلاً بطيئاً وغير صاخب كان باشره للروح السورية كان أقسى من قتله الستين ألفاً. قتل لا يمكن احصاؤه أو تصويره. سعي للإلغاء عبر التجهيل وعبر المصادرة. فلكي نحمي النظام كان علينا في البداية الا نجعل لمتحف دمشق صورة، وألا نضعه في منافسة مع متاحف تضمها دول لا تخاف أنظمتها من المتاحف. الأمن أولاً، ثم ان التاريخ بدأ منذ نشوء البعث، والوقت لم يحن بعد لأن ننشئ متحفاً للبعث. عدد السياح كان محكوماً بالاعتبار الأمني فقط. وعندما انتقلت سورية الى «اقتصاد الخدمات» في عهد الرئيس الإبن، لم يكن المتحف استثماراً يُجزي السماسرة والمرابين في الحلقة الضيقة للنظام. الاقتصاد الجديد يتطلب ربحاً سريعاً تؤمّنه شركات الهاتف الخليوي والاتصالات، لا المتاحف. أما حقيقة ان الهاتف الخليوي واقتصاد الاتصالات سيُهدد العتمة ويكشف عن المتحف، فما كانت لتخطر في بال النظام.

المزيد من المساحات في سورية هو اليوم في الضوء. القتلى صاروا ستين ألفاً، لأن العتمة انكشفت عنهم. قتلى حماه في 1982 كانوا نحو 30 ألفاً، ولم يُعترف بهم كقتلى ولم تصدر الأمم المتحدة نشرة بهم، لأن العتمة كانت حالكة. وبهذا المعنى، فإن تحرير سورية من العتمة كان المهمة الأولى التي أنجزتها الثورة. القتيل الآن صار قتيلاً، والمتحف عاد عاشر أهم متحف في العالم على رغم سحب مقتنياته الى المصرف المركزي. الأغنياء السوريون ظهروا فجأة في فنادق بيروت ودبي وعمان. لقد استرجعوا صورتهم بعد ان كانوا مختبئين ومنكفئين وساعين وراء مشاركة الضباط. صحيح انهم استرجعوها مرغمين، لكننا بدأنا نسمع منهم الحقائق. فالبورجوازية الحلبية والدمشقية كانت قبلت بالتسوية مع البعث في مرحلته الأولى ثم عادت وقبلت بمشاركته في مرحلة ثانية، وفي المرحلة الثالثة جاء النظام بنخبه المالية واحتل الاقتصاد السوري مبقياً على هامش ضيق للآخرين. اليوم وبفعل الثورة نسمع عن ذلك، ونرى صوراً ونقرأ وقائع.

الفقراء، وهم أكثرية السوريين، لم يعودوا مجهولين: ها هي أسباب فقرهم واضحة ومعلنة. قبل ذلك كان الفقير فقيراً فقط، لا أسباب لفقره ولا نتائج. اليوم ها هم مئات الآلاف الذين نزحوا في السنوات العشر الأخيرة من منطقة الجزيرة الى ريف دمشق بسبب الجفاف يعلنون عن أنفسهم بعد ان كان النظام منع الصحافة من تناول قضيتهم. وها هم مزارعو أدلب يظهرون ويقولون ان «اقتصاد الخدمات» قضى على القطاع الزراعي الهائل في المنطقة، فحول سكانها الى عمال مياومين في المدن الكبيرة وفي بيروت. للفقر بعد الثورة أسباب محددة، وصار من الممكن لنا تفسير سبق الريف في الالتحاق بالثورة.

ستون ألف قتيل في العامين الأخيرين رقم مرعب من دون شك. انهم ستون ألف نفس وستون ألف روح وعقل ووجدان. لكن اذا احتسبنا المساحة التي كان يسعى النظام قبل الثورة الى قتلها في النفس الواحدة عبر بث العتمة فيها، وأعدنا توزيع النسب على عدد السوريين، حصلنا على رقم هائل هو أكبر بأضعاف من الستين ألف قتيل.

الثورة لم تُسرع من وتيرة القتل الذي يمارسه النظام، كل ما فعلته هو إلقاء ضوء عليه، كشفه مع رفع الصوت وإظهار الألم. لا بل ان القتل البطيء ذاك كان في امتداده وتوسعه في نفوس الأحياء مهدداً للطبيعة التقدمية للنفس البشرية، فالقبول بموت شيء في النفس هو فعل قنوط، كانت الجملة الأولى التي قالتها الثورة مؤشراً على بداية رفضه. هذه الجملة كانت في التظاهرة خافتة الصوت في دمشق وهي من أربع كلمات فقط: «الشعب السوري ما بينذل».

 

 

19/07/2018 رئيس «ريثيون»: المنطقة بحاجة لتحسين دفاعاتها الصاروخية

على أصوات هدير محركات الطائرات، وبجانب مقاتلات وأجهزة ملاحية وعسكرية، وفي الجناح المخصص لشركة ريثيون الأميركية في معرض فارنبره للطيران بالقرب من العاصمة البريطانية لندن، كان موعدي مع الدكتور ... إقرأ المزيد


19/07/2018 الغارديان: المظاهرات تنتشر في محافظات جنوب العراق الشيعية الغنية بالنفطv

نشرت الغارديان موضوعا عن المظاهرات في جنوب العراق بعنوان مباشر يقول “المظاهرات تنتشر في محافظات جنوب العراق الشيعية الغنية بالنفط“.

تقول الجريدة إن المظاهرات الحاشدة لازالت تتواصل في المحافظات التي ... إقرأ المزيد


17/07/2018 بعد خسائر حوثية فادحة.. عمليات تجنيد الأطفال تتسارع

وسعت ميليشيات الحوثي الإيرانية عمليات تجنيد الأطفال باليمن في الآونة الأخيرة، لا سيما بعد تكبدهم خسائر فادحة على أكثر من جبهة، وطردهم من مناطق عدة، خصوصا في الساحل الغربي ... إقرأ المزيد


17/07/2018 غزة إلى أين في العقد المقبل؟

مطالعة دورية لخبراء حول قضايا تتعلق بسياسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومسائل الأمن
كل شيء رهنٌ بالمواقف والسياسات المتقلّبة لكل الأفرقاء المعنيين، مع الإشارة إلى أن ... إقرأ المزيد


17/07/2018 قوات الجيش الوطني تفتح جبهة جديدة في خامس مديرية بصعدة

افتتحت قوات الجيش الوطني، اليوم الاثنين، جبهة جديدة في خامس مديرية بمحافظة صعدة، المعقل الرئيسي لجماعة الحوثيين شمالي اليمن.
ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة، عن قائد اللواء الثالث عاصفة العميد ... إقرأ المزيد


17/07/2018 اعتقالات واسعة تطال محتجين في البصرة

نفذت السلطات الأمنية العراقية، الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة طالت العديد من الشباب في البصرة، على خلفية الاحتجاجات المستمرة التي تشهدها المحافظة الواقعة جنوبي البلاد.
واندلعت في البصرة، منذ أكثر من ... إقرأ المزيد


17/07/2018 ناطق الجيش الوطني : لدينا العديد من الخيارات في حال رفض الحوثيين تسليم الحديدة والميناء

قال الناطق باسم الجيش الوطني العميد ركن عبده مجلي، إن هناك مؤشرات على نية عدم نية الحوثيين تسليم المدينة والميناء.
ولوّح مجلي، اليوم الثلاثاء، بتنفيذ عملية إنزال بحري ... إقرأ المزيد


17/07/2018 العلاقات الإيرانية- الإسرائيلية عداء علني يخفي مصالح حقيقية.. (تقرير)بعد تعنت إيران.. العراق يتجه صوب السعودية لحل أزمة الكهرباء

تسبب النقص الحاصل في ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية باندلاع احتجاجات شعبية واسعة في المحافظات الجنوبية، رافقها اقتحام لمباني حكومية ومنشآت وحقول نفط، ما أدى إلى سقوط مئات المحتجين بين ... إقرأ المزيد


28/06/2018 ملف السجناء السوريين في لبنان: في مصيدة «أحكام العسكرية» بالإرهاب

هل تتحرك المنظمات الحقوقية لمتابعة أوضاع السجناء السوريين في السجون اللبنانية؟!

ملف جديد يهز واقع اللجوء السوري في لبنان، وهو ملف الأحكام القضائية الصادرة بعدد من السجناء، والتي تتراوح مدة ... إقرأ المزيد


28/06/2018 روحاني يرفض احتواء الاحتجاجات: “الحكومة لن تستقيل“

رفض الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الدعوات التي أطلقها نواب وسياسيون لاستقالة حكومته تحت دواعي احتواء الاحتجاجات الشعبية على خلفية استمرار الأزمة الاقتصادية وانهيار العملة الوطنية، وتدهور الوضع المعيشي للمواطنين ... إقرأ المزيد


04/07/2018 وزير حقوق الإنسان اليمني: عملاء إيران يبيّضون الأموال في اليمن

نوه وزير حقوق الإنسان اليمني الدكتور محمد محسن عسكر، بجهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، والتي أدت إلى تخفيف معاناة الشعب ... إقرأ المزيد


 
 

مالذي أدى لإنحراف صاروخ باتريوت عن مساره؟
في يوم 25 مارس 2018 إعترضت الدفاعات الجوية السعودية 7 صواريخ أطلقتها جماعة الحوثي الإرهابية. ومن خلال بعض الفيديوهات التي سجلها أهالي مدينة الرياض، رصد أحد صواريخ منظومة الباتريوت ينطلق نحو السماء للأعتراض، ثم يرجع بعدها للإصتدام بالأرض، في مناورة حادة. وأرجح بعض الخبراء بالشأن العسكري إلى أن الخطأ قد يكون نتيجة مشكلة في أحد زعانف الصاروخ، إما خطأ مصنعي أو إحتكاك في منصة الصاروخ أثناء الإطلاق.

مواصفات زورق صواريخ Ambassador MK III المصري
أمباسادور أم كي 3” او سليمان عزت ، هوزورق صواريخسريع، و هو احدث وافضل كورفيت هجومي شبحي تمتلكهالبحرية المصرية،ويرجع الاسم للقائد السابق للبحرية المصريةسليمان عزت، و يعتبر من الافضل فيالعالممن صنفه ، و يمتلك تجهيزاتالكترونيةو تسليحية مقاربةللفرقاطاتوتعتبرمصراول دولة فيالشرق الاوسطتمتلك كورفيت هجومي ذو تصميم شبحي من هذا النوع تم تصميمه و بناؤه بمواصفات خاصةبالبحرية المصرية ....المزيد من المعلومات ستنشر في تقرير خاص

ماذا قال محمد بن سلمان عن جيوش المنطقة
في مقابلة لولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، مع مجلة التايم، ذكر عدة أمور مهمة عن الجيش السعودي منها: نحن نمتلك جيشاً قوياً ومجهزاً للغاية، جيش يحظى بأعلى معايير الجودة ويجمع بين الجودة والحجم في الشرق الأوسط. وقد تجد في المنطقة جيوشاً أكبر في الحجم، لكن معداتهم ذات جودة منخفضة. ستجد أن هناك فقط جيشاً واحداً يملك تقنيات أفضل منا، لكننا أكبر بكثير في الميزان بخمسة أضعاف. وتابع: لازلنا نجهز جيشنا وسنستمر بذالك وعن الجيش الايراني فقال: هو ليس ضمن أفضل خمسة جيوش بالشرق الأوسط.


 

 

 

 

 

 

 

       

جميع الحقوق محفوظة © الحدث السياسي- لبنان