اليمـــن إيران الدفاع والأمن الإرهاب في العالم منوعات مقالات مختارة الدولية المغرب العربي الخليج العربي العراق مصر فلسطين سورية لبنان التحرير الرئيسية
شريط الأخبار

القائم باعمال السفارة السعودية في لبنان الوزير وليد البخاري
المزايدة على موقف المملكة من القدس مغامرة خاسرة، وافتعالات مرجفة وكاذبة، يروجها حاقدون يتاجرون القضية الفلسطينية وأيديهم ملطخة بالدماء.

بوتين لـ الأسد: الحل السياسي يفرض سحب جميع القوات الأجنبية من سوريا
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه “بشار الأسد“ في سوتشي، جنوب روسيا الخميس، إنه لا بد من سحب “جميع القوات الأجنبية“ من سوريا مع تفعيل العملية السياسية.

القائم باعمال السفارة السعودية في لبنان الوزير وليد البخاري
المزايدة على موقف #المملكة من القدس مغامرة خاسرة، وافتعالات مرجفة وكاذبة، يروجها حاقدون يتاجرون بِـ #القضية_الفلسطينية وأيديهم ملطخة بالدماء.

الجبير وبومبيو خلال المؤتمر الصحفي
شدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على ضرورة فرض عقوبات على إيران بسبب دعمها الإرهاب وتدخلها في شؤون الدول الأخرى. وجاءت تصريحات الجبير، الأحد، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو في السعودية. وقال الجبير إن المباحثات مع بومبيو تناولت تدخلات إيران في المنطقة، مؤكداً أن السعودية تؤيد سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه طهران، وتؤيد المملكة أيضاً جهود تحسين الاتفاق النووي.

أوامر ملكية سعودية...تعديلات وزارية وإنشاء هيئات جديدة
سلسلة أوامر ملكية أتت على الشكل التالي: تعيين وزيرا جديدا للعمل وقرر إنشاء وزارة للثقافة. تعيين وزيرا جديدا للعمل والتنمية الاجتماعية. إنشاء وزارة جديدة للثقافة بعد فصلها عن وزارة الإعلام . تعيين وزيرا للشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد. إنشاء هيئة ملكية لمدينة مكة والمشاعر المقدسة ويكون للهيئة مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء. إنشاء مجلس للمحميات الملكية. إنشاء إدارة باسم (إدارة مشروع جدة التاريخية) التي ترتبط بوزارة الثقافة. تعيين عدد من نواب وزراء الداخلية والاتصالات والنقل والطاقة وتعين رئيسا للهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيسا لمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة.

اليوم العالمي لحرية الصحافة: مقتل 682 إعلاميا سوريا منذ بدء الثورة
قالت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» إن ما لا يقل عن 682 من الكوادر الإعلامية قتلوا في سوريا منذ آذار/مارس 2011، 82 ٪ منهم على يد الحلف السوري – الروسي. وأشار تقرير الشبكة، إلى تسجيل 1116 حالة اعتقال تعسفي أو اختفاء قسري بحق الكوادر الإعلامية، من بينهم 33 صحافياً أجنبياً، على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة منذ آذار 2011 حتى أيار 2018، بينهم 833 اعتقلهم النظام السوري، في حين أنَّ التنظيمات الإسلامية المتشددة اعتقلت 122، واعتقلت قوات الإدارة الذاتية الكردية 56، واعتقلت المعارضة المسلحة 64، كما تمَّ تسجيل 41 حالة اعتقال على يد جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها.

خبيرالنظام الإيراني: النظام أمام مفترق إما تفاوض اوعقوبات جماعية
أبدى الخبير«أبو الفضل ظهره وند» وسفير النظام السابق في إيطاليا قلقه من تواكب آمريكا مع أوروبا بشأن الإتفاق الشامل المشترك وقال: العمل المشترك بين أوروبا وآمريكا يهدف جعل إيران أمام مفترق إما التفاوض أو عقوبات جماعية. وأضاف: الأوروبيون لم يتمكنوا بعد من حل مشكلة تبادلاتنا المصرفية كما أصدر مؤخرا قاض أمريكي قرارا بتغريم إيران 6 مليارات دولار ويجب على أوروبا توضيح موقفها حيال مثل هذه الإجراءات.

روسيا تنشر مقاتلات على جزر متنازع عليها مع اليابان
وافق رئيس الوزراء الروسى اليوم الخميس على نشر طائرات حربية روسية فى جزيرة متنازع عليها قبالة الساحل الشمالى الشرقى لليابان، وفقا لما ذكرته رويترز . وعلقت السفارة اليابانية بموسكو على الإجراء بأنه يعزز التواجد الروسي بالجزر المتنازع عليها وهذا ما لا تريده اليابان. وسبق للعلاقة الروسية اليابانية توترات عسكرية كان آخرها نشر اليابان لنظام ايجيس المضاد للصواريخ البالستية في محافظات قريبة من الروس كرد على تهديدات صواريخ كوريا الشمالية.

جنبلاط: الشرق الاوسط يدخل في المجهول
غرّد رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط عبر تويتر بالقول: “بعد خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع ايران دخل الشرق الاوسط في المجهول مع كل الاحتمالات.لذا وأكتر من أي وقت مضى يجب إعادة النظر بالمشاريع المفرطة في الفساد لباريس اربعة واتباع سياسة انتاجية بدل ترف الاستملاكات المشبوهة بقيمة ٥٠٠ مليون دولار”.

خارج السرب
في حين تتغير خطوط المعركة الأساسية في الشرق الأوسط، تنتهج مصر استراتيجية انتهازية تهدف إلى جني أقصى قدر من الأرباح، والحفاظ على خياراتها.

 

 

 

 

مصر تنطلق بزخم على الطريق السريع

 خلف أحمد الحبتور

 

بما أنني أفكّر جدّياً في إمكانات الاستثمار في مصر، أبديت اهتماماً شديداً بمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عُقِد على امتداد ثلاثة أيام في منتجع شرم الشيختكون مثل هذه الفعاليات عادةً مملّة وجافة ولا نكهة لها، لكن المؤتمر الأخير كان مختلفاً تماماً وعلى مستويات كثيرةلقد بقيت مسمّراً في مقعدي أشاهد وقائع المؤتمر.

قال منظّم المؤتمر، ريتشارد أتياس، الذي تولّت شركته تنظيم عشرات المؤتمرات الكبرى في مختلف أنحاء العالم: "بوجود 22 رئيس دولة و3500 مندوب، إنه المؤتمر الأكبر للرؤساء التنفيذيين والقادة العالميين التي شهدتها حتى الآنلم أشهد مثيلاً لها من قبل؛ وقد كانت أكثر تركيزاً على النتائج من معظم قمم الأمم المتحدة أو مجموعة الثماني، التي تكثر من الكلام وقليلاً ما تبادر إلى الفعل كما أنها مدفوعة بحسن النوايا إلى درجة أكبر بكثير".

لقد كان المؤتمر مفعماً بالإيجابية، التي صدرت في معظم الأحيان عن جهات غير متوقّعة، وتخلّلته مشاعر صادقة، وتصفيق حار وقوفاً وضحك من القلب، فشكّل انتصاراً هائلاً، أسفر عن توقيع عقود بقيمة 32.6 مليار دولار أمريكي، ومذكرات تفاهم بقيمة 90 مليار دولار، فضلاً عن منح واستثمارات من دول الخليج قدرها 12.5 مليار دولار.

أنا فخور جداً لأن قادتنا يرصّون صفوفهم من جديد لدعم مصر، العمود الفقري للعالم العربي، التي يقودها الآن الرئيس عبد الفتاح السيسي، هذا المواطن العربي الأصيل الذي لم يكسب احترام شعبه وحسب في واحد من أصعب الأزمنة التي تمر بها البلاد، إنما أيضاً حب المصريين الكبيرالمضيفون الشباب الذين دعاهم للانضمام إليه على المنصة في مستهل الكلمة الملهِمة التي ألقاها في ختام المؤتمر، لم يستطيعوا أن يكبحوا عواطفهم الجيّاشة عند وقوفهم على هذه المسافة القريبة جداً من بطلهم، وذلك في عرض عفوي، وصاخب بعض الشيء، أظهروا من خلاله محبتهم لرئيسهم، ما أثار بهجة عارمة لدى جميع الحاضرين.

والمحطة البارزة الأخرى تمثّلت في الخطاب المؤثّر الذي ألقاه رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب الذي غمرته مشاعر السعادة والامتنان، لا سيما حيال قادة السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وعمان، إلى درجة أنه سعى جاهداً كي يحبس دموعه، وقد بادر الوزراء في حكومته إلى معانقته لاحقاًلقد عبّر محلب والرئيس السيسي عن امتنانهما للعاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبد العزيز لأنه هو من أطلق فكرة عقد المؤتمر.

من العوامل الأخرى التي أكسبت المؤتمر طابعه الاستثنائي في هذا الجزء من العالم، أنّ المنظّمين لم يحاولوا التملّق إلى القوى الغربيةفي الواقع، قدّم ترتيب صعود المتحدّثين لإلقاء كلماتهم نموذجاً عن النظرة الاستشرافية المستقلّة للحكومة المصرية عبر إعطاء الأولوية لرؤساء الدول والمندوبين الذين تعتبرهم القاهرة أصدقاء وشركاء حقيقيين في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولم تبقَ لدى أحد أية شكوك بشأن الدعم الاقتصادي الذي يقدّمه هؤلاء الأصدقاء والشركاء لمصر، لا بل أيضاً مؤازرتهم لها على المستوى السياسي، واولهم ولي العهد السعودي مقرن بن عبد العزيز الذي ناشد العالم الاعتراف بأهمية مصر التاريخية والثقافية، فيما حضّ المجتمع الدولي على التخلي عن ازدواجية المعايير في التعامل مع الحكومة المصرية.

وكذلك شدّد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكم دبي، في الكلمة التي ألقاها، على العلاقة الوثيقة جداً بين الإمارات ومصر، قائلاً: "مصر موطن السلام، وقلب العروبة". أضاف أن وقوف الإمارات إلى جانب مصر "نابع ببساطة من عاطفتنا تجاه الشعب المصري... ليس موقفنا خدمةً لأحد بل واجبٌ، ولا نتوخّى منه تحقيق عائدات سريعة، بل إنه استثمار في مستقبل أمّتناما نفعله في مصر الآن هو استثمارٌ من أجل استقرار المنطقة الذي نسعى إلى أن يتحقّق في المستقبل القريب، إن شاء الله".

ومن جهته، أثنى أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، على الإصلاحات الاقتصادية الجديدة والتشريعات التي تنظّم الاستثمار في مصر واصفاً إياها بالإيجابيةفقوانين الاستثمار المعدّلة التي أُقِرَّت قبل يوم واحد فقط من انطلاق المؤتمر بتوجيهٍ من الرئيس المصري، نصّت على خفض البيروقراطية الثقيلة الوطأة، ومنح غير المصريين حق تملّك أراضٍ وأبنية، والسماح بالعمالة الأجنبية، وتقديم محفّزات ضريبية والأهم من ذلك، تضمن هذه القوانين أمن المستثمرين الأجانبوقد أثنى صندوق النقد الدولي على خفض الدعم الحكومي للمحروقات وزيادة الضرائب، ودفعت هذه الإجراءات بوكالات التصنيف إلى تحسين تصنيفها لمصر ورفعه إلى درجة "مستقر".

بعد سنوات من الاضطرابات، تفتح مصر الآن أبوابها من جديد لاستقبال الأعمال والشركات، كما أن الحكومة تتطلّع بثقة نحو المستقبليعزّز مشروع قناة السويس الجديد والمناطق الصناعية ذات الصلة، القدرة على تحقيق التطلّعات بتحويل المجرى المائي إلى مركز لوجستي وتجاري وصناعي كبير بين أوروبا والمنطقة العربية، والذي يُتوقَّع أن يحقّق عائدات تبلغ ثلث حجم الاقتصاد.

كما جرى الكشف خلال المؤتمر عن مشروع ضخم أكثر طموحاً يتمثّل في إنشاء عاصمة إدارية ومالية جديدة، بحجم سنغافورة تقريباً، على مساحة أكثر من 7000 كيلومتر مربع، على بعد 45 كيومتراً شرق القاهرة، ويُتوقَّع أن تُنجَز المرحلة الأولى من هذا المشروع في الرمال الصحراوية في غضون خمس إلى سبع سنواتوسوف يكون لهذه المدينة مطار أكبر من مطار هيثرو في لندن ومتنزّه أكبر بأربع مرات من ديزني لاند.

وكذلك أمام المستثمرين فرصٌ لتوظيف أموالهم في مشاريع متنوّعة في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات والثروة المعدنية، هذا فضلاً عن الفرص الرائعة المتوافرة في قطاعَي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكيةعلاوةً على ذلك، أعلنت وزارة السياحة عن تنفيذ مشاريع، منها فنادق وأماكن للترفيه، في مناطق واقعة على البحر الأحمرويُتوقَّع أن تشهد السياحة اندفاعةً مع توافد السياح الصينيين والروس والجزائريين؛ من المرتقب أن يزور نحو1.5 مليون جزائري مصر سنوياً بدءاً من العام الجاري.

وفيما يُتوقَّع أن يبلغ النمو في المئة أو أكثر بحلول نهاية السنة المالية في يونيو المقبل، وأن تسجّل البورصة أرقاماً قياسية مع ثباتٍ في قيمة العملة الوطنية، يجب الإقرار بفضل الحكومة في هذا المجاللكنني أودّ أن أحيي أيضاً رؤساء الدول في مجلس التعاون الخليجي، لا سيما صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت صباح الأحمد، وكذلك السلطان قابوس حاكم سلطنة عمانأنا فخورٌ بكم لمساندتكم القوية للشعب المصري والرئيس السيسي وعلى توجيهكم الاستثمارات والأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي نحو مصر.

لقد تقرّر أن يصبح مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري محطة سنويةأنتظر بفارغ الصبر كي أرى التقدّم الذي ستحققه مصر، وما تخبئه الحكومة للمستثمرين في مثل هذا الوقت من العام المقبل!

عندما تكون مصر قوية ومستقرة وآمنة، وبالتالي قادرة على إعادة الاضطلاع بدورها القيادي التقليدي بالاشتراك مع دول مجلس التعاون الخليجي، سوف يساهم ذلك في انتعاش نبض الأمة العربية بكاملها بعدما وُضِع قلبها في العناية الفائقة منذ سنوات طويلةوأخيراً، ثمة أمل حقيقي بأن نتّحد معاً لمواجهة التهديدات المحدقة بناأهلاً بعودتك مصرلقد افتقدناك حقاً.

 

14/10/2018 «الإخوان المسلمين» وتحقيق حلم فارسي عمره ٢٧٣ عامًا

أي إنسان سوي عقليًّا ومتزن نفسيًّا يطمح في التعايش السلمي بين السنة والشيعة، وبين كل الفرق والمذاهب الدينية، فالطائفية هي سم قاتل لأي أمة تطمح في الاستقرار الأمني والاقتصادي، وبالفعل كان بين السنة والشيعة علاقة سلمية راقية، وخالية من التعصب والتكفير، ومبنية على الاحترام المتبادل والوئام في النصف الأول ... إقرأ المزيد


11/10/2018 أول خريطة لدولة الشيعة الكبرى بقيادة إيران.. طهران نفذت المخطط بمساعدة أمريكا لحصار السنة.. والهلال الشيعى يحقق مخططات برنارد لويس.. وخطة التقسيم الجديدة تصاعدت مع انقلاب الحوثيين

كان مصطلح الشرق الأوسط نفسه يوما ما مصطلحا استعماريا بعد تقسيم المنطقة فى عام 1918، ويبدو أن هذا التقسيم لم يعد مناسبا وبدأ التفكير فى شرق أوسط جديد، على أساس طائفى وعرقى لإعادة تفتيت المقسم، ولأول مرة بعد غزو العراق من قبل أمريكا ما سمى الفوضى الخلاقة التى تعنى ... إقرأ المزيد


05/10/2018 ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لبلومبرغ: ندحر المتطرفين والإرهابيين وتحركات إيران السلبية في الشرق الأوسط بطريقة جيدة

أجرت قناة بلومبرغ العربية مقابلة مع ولي العهد في المملكة العربية السعودية سمو المير محمد بن سلمان مساء اليوم، تناول فيها مختلف شؤون المملكة ورد على التساؤلات المتداولة في مختلف أنحاء العالم، وما جاء فيها:


بلومبيرغ: قال ترامب بأنكم لن تبقوا لأسبوعين دون الولايات المتحدة.
محمد بن سلمان: السعودية كانت ... إقرأ المزيد


 
 

مالذي أدى لإنحراف صاروخ باتريوت عن مساره؟
في يوم 25 مارس 2018 إعترضت الدفاعات الجوية السعودية 7 صواريخ أطلقتها جماعة الحوثي الإرهابية. ومن خلال بعض الفيديوهات التي سجلها أهالي مدينة الرياض، رصد أحد صواريخ منظومة الباتريوت ينطلق نحو السماء للأعتراض، ثم يرجع بعدها للإصتدام بالأرض، في مناورة حادة. وأرجح بعض الخبراء بالشأن العسكري إلى أن الخطأ قد يكون نتيجة مشكلة في أحد زعانف الصاروخ، إما خطأ مصنعي أو إحتكاك في منصة الصاروخ أثناء الإطلاق.

مواصفات زورق صواريخ Ambassador MK III المصري
أمباسادور أم كي 3” او سليمان عزت ، هوزورق صواريخسريع، و هو احدث وافضل كورفيت هجومي شبحي تمتلكهالبحرية المصرية،ويرجع الاسم للقائد السابق للبحرية المصريةسليمان عزت، و يعتبر من الافضل فيالعالممن صنفه ، و يمتلك تجهيزاتالكترونيةو تسليحية مقاربةللفرقاطاتوتعتبرمصراول دولة فيالشرق الاوسطتمتلك كورفيت هجومي ذو تصميم شبحي من هذا النوع تم تصميمه و بناؤه بمواصفات خاصةبالبحرية المصرية ....المزيد من المعلومات ستنشر في تقرير خاص

ماذا قال محمد بن سلمان عن جيوش المنطقة
في مقابلة لولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، مع مجلة التايم، ذكر عدة أمور مهمة عن الجيش السعودي منها: نحن نمتلك جيشاً قوياً ومجهزاً للغاية، جيش يحظى بأعلى معايير الجودة ويجمع بين الجودة والحجم في الشرق الأوسط. وقد تجد في المنطقة جيوشاً أكبر في الحجم، لكن معداتهم ذات جودة منخفضة. ستجد أن هناك فقط جيشاً واحداً يملك تقنيات أفضل منا، لكننا أكبر بكثير في الميزان بخمسة أضعاف. وتابع: لازلنا نجهز جيشنا وسنستمر بذالك وعن الجيش الايراني فقال: هو ليس ضمن أفضل خمسة جيوش بالشرق الأوسط.


 

 

 

 

 

 

 

       

جميع الحقوق محفوظة © الحدث السياسي- لبنان