اليمـــن إيران الدفاع والأمن الإرهاب في العالم منوعات مقالات مختارة الدولية المغرب العربي الخليج العربي العراق مصر فلسطين سورية لبنان التحرير الرئيسية
شريط الأخبار

بوتين لـ الأسد: الحل السياسي يفرض سحب جميع القوات الأجنبية من سوريا
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه “بشار الأسد“ في سوتشي، جنوب روسيا الخميس، إنه لا بد من سحب “جميع القوات الأجنبية“ من سوريا مع تفعيل العملية السياسية.

خبيرالنظام الإيراني: النظام أمام مفترق إما تفاوض اوعقوبات جماعية
أبدى الخبير«أبو الفضل ظهره وند» وسفير النظام السابق في إيطاليا قلقه من تواكب آمريكا مع أوروبا بشأن الإتفاق الشامل المشترك وقال: العمل المشترك بين أوروبا وآمريكا يهدف جعل إيران أمام مفترق إما التفاوض أو عقوبات جماعية. وأضاف: الأوروبيون لم يتمكنوا بعد من حل مشكلة تبادلاتنا المصرفية كما أصدر مؤخرا قاض أمريكي قرارا بتغريم إيران 6 مليارات دولار ويجب على أوروبا توضيح موقفها حيال مثل هذه الإجراءات.

روسيا تنشر مقاتلات على جزر متنازع عليها مع اليابان
وافق رئيس الوزراء الروسى اليوم الخميس على نشر طائرات حربية روسية فى جزيرة متنازع عليها قبالة الساحل الشمالى الشرقى لليابان، وفقا لما ذكرته رويترز . وعلقت السفارة اليابانية بموسكو على الإجراء بأنه يعزز التواجد الروسي بالجزر المتنازع عليها وهذا ما لا تريده اليابان. وسبق للعلاقة الروسية اليابانية توترات عسكرية كان آخرها نشر اليابان لنظام ايجيس المضاد للصواريخ البالستية في محافظات قريبة من الروس كرد على تهديدات صواريخ كوريا الشمالية.

 

 

 

 

 الشلل العربي يعزّز الهيمنة الإيرانية على المنطقة

 خلف أحمد الحبتور

 

لطالما ناشدتُ العالم العربي لسنوات، ولا سيما قادة دول مجلس التعاون الخليجي، إنقاذ العراق واليمن من الوقوع في أيدي إيران. فعلى غرار سوريا ولبنان، أصبح هذان البلدان اللذان يشكّلان قلب العالم العربي وكانا يتمتّعان بالعزّة والإباء في السابق، تحت سيطرة المرشد الأعلى الإيراني عملياً. وهذه ليس مبالغة. فكلامي هذا ليس مدعوماً بالكثير من الأدلّة الواقعية وحسب، بل إن شخصيات إيرانية بارزة أقرّت فعلياً بذلك. كما أن أطماع الإيرانيين لا تتوقّف عند هذا الحد.

فقد صرّح وزير الاستخبارات السابق ومستشار الرئيس الحالي للشؤون العرقية والأقليات الدينية، علي يونسي، في منتدى عام في مطلع هذا الشهر: "الشرق الأوسط برمته إيراني..."

 

قبل عقود، كنت لأتجاهل هذا الكلام معتبراً أنه مجرد تفكير بالتمنّي مثير للسخرية، لكن الوضع مختلف الآن، ولا يجب الاستخفاف أبداً بمثل هذه التصريحات. فقد نجح الحوثيون المدعومون من إيران بالسيطرة على الجزء الأكبر من اليمن، ووفقاً للتقارير، لا ترسل إليهم طهران الأسلحة علناً عبر الجو وحسب، بل تعهّدت الحكومة الإيرانية أيضاً بتأمين النفط لعملائها الحوثيين لمدة عامٍ كامل فضلاً عن إجراء دراسة جدوى لبناء محطات توليد للطاقة. لقد بات اليمن يشكّل تهديداً مباشراً للأمن والاستقرار على حدود السعودية.

 

في غضون ذلك، حوّل الحرس الثوري الإيراني - الذي يضع مع مقاتلي "حزب الله" يده بيد نظام الأسد في القتال ضد مجموعات المعارضة - أنظاره نحو العراق حيث يتواجد الان مسؤولون كبار من الحرس الثوري الإيراني للإشراف على الجيش العراقي الذي يتعاون مع الميليشيات الشيعية العراقية لتحرير محافظة الأنبار ذات الأكثرية السنّية من إرهابيي "الدولة الإسلامية".

 

قال هادي العامري، وهو من قادة التنظيمات العراقية شبه العسكرية التي تحارب من أجل استعادة تكريت، مسقط رأس صدام، لمحطة "سي إن إن" إنه فخورٌ بأن يعلن للعالم أنه "لدينا مستشارون إيرانيون"، مضيفاً: "من يضعون ثقتهم بالتحالف الدولي لتحرير العراق هم كمن يسعون خلف سراب". كما أن حاكم كركوك، الدكتور نجم الدين كريم، قال لمحطة "سي بي إس نيوز": "إذا كانت إيران تساعدنا بأية طريقة من الطرق، لا أرى مبرّراً لرفض هذه المساعدة".

إياكم أن تتخيّلوا للحظة أن أولئك "المستشارين" الإيرانيين - أو الجنود الإيرانيين - سيحزمون أمتعتهم ويعودون إلى ديارهم ما إن تنتهي مهمتهم، كما يريد رئيس الوزراء العراقي أن يصوّر الأمور. فهذا الأخير ليس محط ثقة. إليكم ما قاله علي يونسي في هذا الصدد: "في الوقت الحالي، ليس العراق معقل حضارتنا وحسب، بل إنه أيضاً مركز هويتنا وثقافتنا وعاصمتنا، وهذا صحيح الآن كما في السابق... لا يمكن فصل الجغرافيا الإيرانية عن الجغرافيا العراقية".

 

وقد حاول علي لاريجاني، مستشار الأمن القومي الإيراني، أن يخفّف من وطأة هذه التصريحات، فاعتبر في حديث مع إحدى القنوات التلفزيونية الكويتية، أنه أسيء فهم الرسالة التي وجّهها يونسي، مدّعياً أنه "طرح فقط مسألة الانسجام الثقافي". لسوء حظ لاريجاني، هذه المحاولة الضعيفة لتلميع المعنى الذي قصده يونسي لن يكتب لها النجاح.

 

أودّ هنا أن أستشهد هنا بفقرة من مقالٍ لي نُشِر في سبتمبر من العام الماضي بعنوان: "غاب القط الأمريكي، فالعب أيها الفأر الإيراني": "المخطط واضح مثل عين الشمس، لكن من يدفنون رؤوسهم في الرمال لا يريدون أن يروه. جلّ ما أتمنّاه هو أن يفكّروا ملياً في الكلام الذي صدر عن عضو مجلس الشورى الإيراني، علي رضا زاكاني، المقرّب من المرشد الأعلى علي خامنئي.

 

فقد كشف عن مناورات الملالي وحيَلهم خلال كلمة ألقاها مؤخراً أمام مجلس الشورى قال فيها إن إيران تمر هذه الأيام بمرحلة ‘الجهاد الأكبر’ التي تتطلب استراتيجية خاصة وتعاملاً حذراً، متباهياً بأن ‘ثلاث عواصم عربية أصبحت الآن بيد إيران وتابعة للثورة الإيرانية الإسلامية’. أضاف زاكاني أن صنعاء أصبحت العاصمة العربية الرابعة التي في طريقها للالتحاق بالثورة الإيرانية".

 

يجب أن أعترف بأنني أخطأت في نقطة واحدة. ليست أمريكا منشغلة بأمور أخرى ، بل إنها متواطئة. في مطلع مارس الجاري، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال مارتن ديمبسي، إن التدخّل الإيراني في العراق قد يكون أمراً إيجابياً.

 

لقد تنبّهت السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي مؤخراً للتهديد. فقبل بضعة أسابيع، طلب وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، من نظيره الأمريكي جون كيري إرسال قوات برية لمحاربة تنظيم "داعش" في العراق بسبب الخطر المحدق الذي قد يقود إيران إلى "السيطرة على العراق".

 

لكن مخاوف الأمير سعود الفيصل ذهبت ادراج الرياح. يدرك الرئيس أوباما أن الناخبين الأمريكيين ليسوا متحمّسين لرؤية بلادهم تتورّط في حروب جديدة في الشرق الأوسط، وهو ايضاً لا يرغب في إثارة غضب الإيرانيين في الوقت الذي تُجرى فيه حاليا مباحثات حسّاسة بشأن وضع حد للبرامج النووية الإيرانية. وقد تخلّت الولايات المتحدة في شكل أساسي عن مسؤولياتها تجاه البلد الذي اجتاحه جورج دبليو بوش عام 2003، وسلّمت تلك المسؤوليات إلى إيران التي تكنّ لها العداء منذ وقت طويل. إنه فعلا لأمر مشين.

 

باختصار، لقد أُطلِقت يد طهران بما يُتيح لها تعزيز استراتيجيتها الأيديولوجية والجغرافية التي تهدف إلى وضع الشرق الأوسط بأسره تحت راية الجمهورية الإسلامية الحمراء والبيضاء والخضراء. نشهد على أمبراطورية فارسية جديدة تتمدّد تحت أنظارنا. فسوريا والعراق واليمن ولبنان هي الآن باتت مجرد دول تدور في الفلك الفارسي، في حين لا تزال البحرين من الأهداف الأساسية لطهران.

 

يحاول لاريجاني الآن استمالةدول الخليج، بدءاً من الكويت، لحملها على القبول بالهيمنة الإيرانية. وقد شدّد خلال اجتماع عقده مؤخراً مع أمير الكويت في العاصمة الكويتية، على "الروابط الثقافية والتاريخية الهائلة" بين البلدَين. ومن هناك، توجّه إلى قطر حيث دعا إلى تعزيز أواصر العلاقات البرلمانية. آمل بألا ينخدع قادة هاتين الدولتين الخليجيتين بكلام لاريجاني. ليس الاسترضاء الحل المناسب.

 

من شأن أية شرعية دولية تحصل عليها إيران في حال نجاح المفاوضات مع "مجموعة 5+1" وما ينجم عن ذلك من رفع للعقوبات واستئناف للعلاقات الدبلوماسية الكاملة، أن يؤدّي إلى تعزيز خزائن المال الإيرانية، وثقة إيران بنفسها ونفوذها الجيوسياسي.

 

وها هو جون كيري يخبرنا للتو بأن الولايات المتحدة قد نفضت يدَيها من محاولة تحرير سوريا من النظام الأكثر قمعية وهمجية في تاريخها. كل الدماء التي أريقت؛ وكل المعاناة التي تحمّلها السوريون ذهبت ادراج الرياح. لماذا؟ لأن إدارة أوباما جاهزة، بحسب كيري، لإطلاق محادثات السلام من جديد، على أن تشمل هذه المرة الرئيس السوري نفسه، شريك إيران في الجريمة!!

 

يجب ألا يبقى العرب مكتوفي الأيدي أمام كل ما يجري. نحن نملك السلاح والقوة الجوية والمال والرجال والأجهزة الاستخباراتية اللازمة من أجل الدفاع عن أراضينا. دول الخليج مهدّدة في شكل خاص. لطالما حذّرت مراراً وتكراراً في مقالاتي من أنه سيأتي يومٌ يتحوّل فيه العراق وإيران إلى دولة شيعية كبرى واحدة تصوّب أنظارها نحو دول مجلس التعاون الخليجي.

 

قبل بضع سنوات، هدّدت إيران بإغلاق مجالها الجوي أمام شركات الطيران التي تستخدم تسمية "الخليج العربي"، وبإغلاق مضيق هرمز في حال تعرّضها للهجوم. لو نُفِّذَت تلك التهديدات من جانب إيران وكذلك من جانب سوريا والعراق واليمن الخاضعة للسيطرة الإيرانية، لأصبح المواطنون والمقيمون في دول مجلس التعاون الخليجي رهائن مقيّدين عن السفر بحرية.

 

ماذا حلّ بنا؟ كنّا نتمتع بالعزّة والإباء؛ كانت قلوبنا تنبض بالمشاعر الوطنية العربية. هل ننتظر الإيرانيين كي يحتلوا أرضنا أيضاً؟ هل نقف مكتوفي الأيدي حتى يتم انتزاع كرامتنا منا وانتهاك حرمة منازلنا؟

 

لا يمكننا أن نظلّ متردّدين ومرتعدين في وجه التمدّد الإيراني. يجب أن نتحلّى بالصدق ، لا أن نخاف من الإعلان على الملأ من هم أعداؤنا الحقيقيون. يجب أن نتسلّح بالتصميم والإرادة ونستخدم قوتنا كاملةً لقطع رأس الأفعى.

 

في 23 مارس الجاري، يُتوقَّع من القمة العربية أن تطرح على رأس جدول أعمالها فكرة إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة لتنفيذ مهمات للتدخّل في حالات الطوارئ. لطالما دعوت إلى تشكيل مثل هذه القوة، لكن الوقت يداهمنا ويجب المبادرة فوراً إلى إنشائها، وغير ذلك لن يعود لها أي نفع عندما يندفع الحصان الإيراني. الفرصة سانحةٌ أمامنا كي نوجّه رسالة موحّدة إلى قم بأن أسد شبه الجزيرة العربية فتح عينَيه وكشّر عن أنيابه.

 

 

11/01/2019 سوريا والعراق بخطر جديد.. دواعش محمّلون بأموال يفرون

تتنقل أموال طائلة بانسيابية تامة بين سوريا والعراق وتركيا وإيران، يحملها عناصر داعش الفارين من منطقة هجين التي تعتبر جيبا للتنظيم في ريف دير الزور شرق سوريا، إلى مناطق ... إقرأ المزيد


11/01/2019 اليمن.. صورة مفزعة من سجون ميليشيات الحوثي

تداول ناشطون يمنيون صورة لنزيل في أحد السجون التي تديرها #ميليشيات_الحوثي بمحافظة #إب وسط البلاد، وهو في حالة إنسانية غاية في السوء والتدهور.
ويظهر جسم السجين في غاية الهزال والضعف، ... إقرأ المزيد


11/01/2019 بومبيو: قمة دولية حول إيران والشرق الأوسط الشهر القادم

أعلن وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، الجمعة، عن عقد قمة دولية تبحث ملفي #إيران و #الشرق_الأوسط يومي 13 و14 فبراير/شباط في بولندا.

وجاءت تصريحات بومبيو، الذي يقوم حاليا بجولة في الشرق ... إقرأ المزيد


10/01/2019 بسبب تدهور الاقتصاد.. مئات آلاف الأفغان يهجرون إيران

عاد عدد قياسي من الأفغان الذين هاجروا إلى إيران لأسباب اقتصادية (نحو 800 ألف) إلى بلدهم في 2018 إثر إعادة واشنطن فرض العقوبات على طهران، ما تسبب بتدهور العملة ... إقرأ المزيد


10/01/2019 تصاعد التوتر التركي الأميركي.. وأنقرة تهدد بشن هجوم شمال سوريا إذا تأخر الانسحاب

حذّر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم (الخميس) من أن أنقرة ستشن هجوما شمال سوريا إذا تأخر الانسحاب الأميركي.
وقال وزير الخارجية التركي في مقابلة مع شبكة «إن تي ... إقرأ المزيد


10/01/2019 ميليشيا الحوثي تستهدف عرضاً عسكرياً للجيش اليمني بطائرة «درون»

استهدفت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران عرضاً عسكرياً للجيش اليمني بطائرة من دون طيار (درون)، في قاعدة العند الجوية في محافظة لحج جنوب اليمن، بحسب ما أعلن مصدر عسكري ... إقرأ المزيد


10/01/2019 عقوبات أوروبية على إيران لاتهامها باستهداف معارضين

فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أجهزة الاستخبارات الإيرانية بعدما اتهم طهران بالضلوع في مخططات لاغتيال معارضي النظام في الأراضي الهولندية والدنماركية والفرنسية.
وتزامن اعلان قرار التكتل مع اتهام الحكومة الهولندية ... إقرأ المزيد


08/01/2019 اليمن.. نجاة رئيس الفريق الأممي من قصف للحوثيين

أفادت مصادر محلية في الحديدة أن باتريك كاميرت، رئيس فريق المراقبين الأممين في لجنة التنسيق المشتركة لمراقبة تنفيذ استوكهولم، نجا وممثلو الجانب الحكومي في اللجنة، من قصف مدفعي للميليشيات ... إقرأ المزيد


08/01/2019 تفاصيل الاتفاق السري بين قطر وتركيا

حصلت “العربية.نت“ على التفاصيل الكاملة المتعلقة بالاتفاق العسكري السري بين الدوحة وأنقرة بشأن القواعد العسكرية التركية، التي أقيمت بشكل غامض على الأراضي القطرية مؤخراً، وذلك بعد أن تمكن موقع ... إقرأ المزيد


30/12/2018 وزارة الداخلية المصرية تعلن مقتل 40 “إرهابيا” بعد هجوم استهدف حافلة سياح في الجيزة

أعلنت وزارة الداخلية في بيان السبت عن مقتل 40 “إرهابيا” في عمليات دهم غداة هجوم استهدف حافلة سياح في الجيزة أسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم ثلاثة فيتناميين.
وقال البيان ... إقرأ المزيد


29/12/2018 كلها توجهت الى الخليج العربي وبحر عمان

منذ ثلاثة أيّام وصل عدد السفن الأمريكية التي تم سحبها من بحر الصين أكثر من 63 قطعة بحرية من بوارج وفرقاطات و كثير من المدمرات و ثلاث حاملات للطائرات ... إقرأ المزيد


27/12/2018 من الخارجية السعودية إلى المجتمع الدولي: هذا هو السجل الكامل لجرائم إيران

صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بأنه منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979، وسجل إيران حافل بنشر الفتن والقلاقل والاضطرابات في دول المنطقة بهدف زعزعة أمنها واستقرارها، والضرب بعرض الحائط ... إقرأ المزيد


27/12/2018 جيروزاليم بوست“: الضربة على دمشق استهدفت وفدا لحزب الله

ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست“ الإسرائيلية، أن الضربة الإسرائيلية على دمشق ليل أمس استهدفت وفدا رفيع المستوى من مسؤولي حزب الله اللبناني وصل إلى دمشق الثلاثاء.
وكشفت الصحيفة أن طائرتين إيرانيتين ... إقرأ المزيد


27/12/2018 الدفاع الروسية: الهجمات الاسرائيلية على سوريا عرضت الطائرات المدنية للخطر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سلاح الجو الإسرائيلي شن ضربات على سوريا تزامنت مع هبوط طائرات مدنية في مطار بيروت.
أكد ممثل وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، أن الأعمال ... إقرأ المزيد


27/12/2018 أميركا وروسيا والصين.. أخطر وأسرع سباق تسلح في التاريخ

تضغط وزارة الدفاع الأميركية بقوة على شركات إنتاج الأسلحة بتحويل العديد من البحوث التقنية في مجال الصواريخ والأنظمة الأسرع من الصوت إلى واقع، للحاق بروسيا والصين في سباق عالمي ... إقرأ المزيد


16/12/2018 الأمم المتحدة تطالب الأطراف اليمنية باحترام وقف النار

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى #اليمن مارتن غريفيثس، الأحد، الأطراف اليمنية إلى الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة.
وجاء في بيان مقتضب نشره المبعوث الأممي على “تويتر“: “يتوقع ... إقرأ المزيد


16/12/2018 “الطائف“ خطّ أحمر... والإخلال به يقوّض أركان دولة القانون

في بيان له بعد جلسته الدورية برئاسة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، في حضور الرئيس نجيب ميقاتي اكد المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى انه “ليس ... إقرأ المزيد


16/12/2018 رسالة من أشهر سجينة إيرانية.. “لا أمل لدي بقضاء بلادي“

أرسلت السجينة السياسية والمحامية، نرجس محمدي، السبت، رسالة إلى النائب العام في العاصمة الإيرانية طهران، تعلن فيها احتجاجها على عدم الحصول على حقوقها المشروعة في العلاج والرعاية الطبية.

وكانت محكمة ... إقرأ المزيد


16/12/2018 باكستان تحتج وتستدعي سفير إيران إثر هجوم على الحدود

تقدمت #باكستان باحتجاج رسمي لإيران بشأن مقتل 6 من قوات الأمن كان مسلحون قد نصبوا لهم كمينا أثناء قيامهم بدوريات على الحدود.
وقالت وزارة الخارجية إنها استدعت السفير الإيراني للمطالبة ... إقرأ المزيد


16/12/2018 مقتل 16 مساعداً للبغدادي بغارات عراقية في سوسة السورية

قتل 16 إرهابياً في ضربة جوية نفذتها طائرات إف 16 العراقية في منطقة سوسة السورية، حسب ما كشفته وزارة الداخلية العراقية.
وكشف قائد ميداني أن 16 داعشياً من معاوني أبوبكر ... إقرأ المزيد


16/12/2018 جيش العدو الإسرائيلي يفجّر نفقاً رابعاً لحزب الله

فجّر الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، نفقاً رابعاً لحزب الله، ممتداً من جنوب لبنان إلى شمال #إسرائيل.
وكان الجيش الإسرائيلي قد حدد مسار هذا النفق في وقت سابق، وأخضعه للمراقبة الإلكترونية ... إقرأ المزيد


16/12/2018 مشروع قرار بريطاني بمجلس الأمن يرحب بمشاورات السويد

ذكرت العربية أن مصادر كشفت لها أن البعثة البريطانية بمجلس الأمن تعمل حالياً على مشروع قرار حول اليمن، سيشمل الترحيب وقد يُطرح للتصويت الثلاثاء، إذا اتفقت الأغلبية على النص.
ويسعى ... إقرأ المزيد


16/12/2018 إطلاق سراح أفراد من عائلة منفّذ هجوم ستراسبورغ

أطلقت السلطات الفرنسية سراح أربعة أفراد من عائلة منفّذ اعتداء استهدف الثلاثاء سوقا ميلادية في مدينة ستراسبورغ، وأسفر عن مقتل أربعة أشخاص، بحسب ما أعلنت النيابة العامة في باريس.
وأعلنت ... إقرأ المزيد


16/12/2018 الضغط العسكري أجهض “ولاية حوثية إيرانية“ باليمن

حقق تحالف دعم الشرعية إنجازا جديدا في اليمن، حين أجبر ميليشيات الحوثي على الانصياع لإرادة الشرعية من خلال الموافقة على الانسحاب من مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي بموجب الاتفاق الذي ... إقرأ المزيد


16/12/2018 غريفيث: “اتفاق الحديدة“ خطوة لحل الأزمة الإنسانية في اليمن

قدم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، الجمعة، إحاطة لمجلس الأمن الدولي بشأن نتائج المفاوضات اليمنية التي احتضنتها السويد، بحضور وفدي الحكومة الشرعية والمتمردين الحوثيين.
واعتبر غريفيث أن انسحاب ... إقرأ المزيد


16/12/2018 قمة لدول منطقة بحيرة تشاد لمواجهة بوكو حرام

التقى قادة دول منطقة بحيرة تشاد السبت في نيجيريا، لتنسيق سبل مكافحة مجموعة بوكو حرام المتشددة، بحسب ما أعلنت الرئاسة النيجيرية.
وشارك في هذه القمة قادة نيجيريا والكاميرون وتشاد والنيجر ... إقرأ المزيد


 
 

الجيش رفع كاميرا مراقبة في
بعد قيام قوات العدو بتثبيت 3 كاميرات على الساتر الترابي في محلة كروم الشراقي خراج بلدة ميس الجبل، عمل الجيش على رفع كاميرا مراقبة متحركة لمراقبة تحركات العدو الإسرائيلي والأعمال التي يقوم بها في المحلة.

مواصفات زورق صواريخ Ambassador MK III المصري
أمباسادور أم كي 3” او سليمان عزت ، هوزورق صواريخسريع، و هو احدث وافضل كورفيت هجومي شبحي تمتلكهالبحرية المصرية،ويرجع الاسم للقائد السابق للبحرية المصريةسليمان عزت، و يعتبر من الافضل فيالعالممن صنفه ، و يمتلك تجهيزاتالكترونيةو تسليحية مقاربةللفرقاطاتوتعتبرمصراول دولة فيالشرق الاوسطتمتلك كورفيت هجومي ذو تصميم شبحي من هذا النوع تم تصميمه و بناؤه بمواصفات خاصةبالبحرية المصرية ....المزيد من المعلومات ستنشر في تقرير خاص

ماذا قال محمد بن سلمان عن جيوش المنطقة
في مقابلة لولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، مع مجلة التايم، ذكر عدة أمور مهمة عن الجيش السعودي منها: نحن نمتلك جيشاً قوياً ومجهزاً للغاية، جيش يحظى بأعلى معايير الجودة ويجمع بين الجودة والحجم في الشرق الأوسط. وقد تجد في المنطقة جيوشاً أكبر في الحجم، لكن معداتهم ذات جودة منخفضة. ستجد أن هناك فقط جيشاً واحداً يملك تقنيات أفضل منا، لكننا أكبر بكثير في الميزان بخمسة أضعاف. وتابع: لازلنا نجهز جيشنا وسنستمر بذالك وعن الجيش الايراني فقال: هو ليس ضمن أفضل خمسة جيوش بالشرق الأوسط.


 

 

 

 

 

 

 

       

جميع الحقوق محفوظة © الحدث السياسي- لبنان